الطب البديل
أخر الأخبار

العسل الأبيض غذاء وشفاء… تعلم كيف تكتشف العسل المغشوش ب6 طرق مختلفة

العسل الأبيض هو سائل حلو يقوم بصنعه نحل العسل بواسطة رحيق الأزهار. يوجد حوالي 320 نوع مختلف من العسل، والتي تختلف في اللون، والرائحة، والنكهة.

يمكن أن يكون العسل الأبيض بديلاً رائعًا للسكر المكرر الذي يُعد مجرد مصدرًا للسعرات الحرارية الفارغة. لا يمكن لهذا المكون الجميل الذي صنعته الطبيعة أن يُحلي حياتك فحسب، بل إنه غني أيضًا بالمعادن، والمغذيات، والإنزيمات الحية. بالإضافة إلى مزيج من الأحماض الأمينية والفيتامينات، والحديد، والزنك، ومضادات الأكسدة. كما يُستخدم كمُحلي طبيعي، وكعامل مضاد للالتهابات، ومضاد للبكتيريا. 

اقرأ أيضا: الزنجبيل (Ginger).. كبسولة علاجية متعددة الفوائد

مكونات العسل الأبيض

تحتوي ملعقة كبيرة (20 جرام) من العسل على:

  • السعرات الحرارية: 61 سعر حراري.
  • السكر: 16 جرام.
  • الصوديوم: 1 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات: 17 جرام.
  • الريبوفلافين: 1٪ من القيمة اليومية.
  • النحاس: 1٪ من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 0 جرام.
  • الكوليسترول: 0 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.

العسل الأبيض هو سكر نقي بشكل أساسي، وبدون دهون

كذلك هو غني بالمركبات النباتية المعززة للصحة والمعروفة باسم البوليفينول (إن مادة البوليفينول تعزز الهضم وصحة الدماغ، فضلاً عن الحماية من أمراض القلب، والسكري من النوع 2، وحتى بعض أنواع السرطان).

العسل الأبيض

أنواع العسل الأبيض، وما هو الفرق بينها؟

من المحتمل أن تكون قد صادفت ملصقات تستخدم كلمات مثل “خام” أو “نقي” أو “عضوي” أو “غير مُصفى” ولكنك لا تعرف ما الفرق بالضبط. 

في كثير من الحالات يمكن أن يكون العسل أكثر من واحد من هذه الأشياء، لكن كل منها يعني شيئًا مختلفًا.

معرفة الأنواع يساعدك على اختيار العسل الأكثر صحة وأفضل مذاقًا بالنسبة لك. 

١) العسل النقي: 

تعني أن المنتج عبارة عن عسل 100٪، بدون أي مكونات أخرى (مثل شراب الذرة، الذي يضاف أحيانًا إلى العسل الصناعي لتقليل التكاليف). ومع ذلك، فإن ملصق العسل النقي وحده لا يخبرك دائمًا بالكثير عن التصنيفات أو كيفية إنتاج العسل. فمن الممكن أن يكون هذا العسل قد مر بمراحل معالجة عديدة قبل وصوله للأسواق، وهذا يؤدي إلى تقليل فائدته. لذلك من الجيد البحث عن مزيد من المعلومات للتأكد من حصولك على جميع فوائد العسل.

٢) العسل الخام: 

الفرق بين العسل الخام والعسل النقي هو أنه بالإضافة إلى كونه نقيًا، لم يتم تسخين العسل الخام لدرجة البسترة (118 درجة فهرنهايت). فائدة عدم تسخين العسل هي أنه يتم الحفاظ على الإنزيمات، والفيتامينات، والمعادن الموجودة بشكل طبيعي وكذلك جميع الفوائد الكاملة له. 

إذا كان لديك الاختيار بين العسل الخام والعسل النقي، فإن العسل الأبيض الخام هو الخيار الأفضل.

٣) العسل العضوي: 

يتم إنتاج العسل العضوي من حبوب اللقاح للنباتات المزروعة عضوياً، وبدون مبيدات حشرات كيماوية. 

يضمن شراء العسل العضوي تجنب ملامسة المبيدات الحشرية التي قد يتم رشها على النباتات التي يزورها نحل العسل أو بالقرب منها. 

عادةً ما يطير النحل لمسافة تصل إلى ميلين من الخلية بحثًا عن الزهور، مما يعني أن جميع الأزهار الموجودة يجب أن تكون عضوية حتى يكون العسل عضويًا حقًا. 

كما تتوقع، قد يكون من الصعب التحكم في ذلك، لكن الشهادة العضوية هي طريقة جيدة للتأكد من أن المنحل يوفر هذه البيئة ويعتني بها لضمان ذلك. من المهم أيضًا أن تتذكر أن العسل المصنف على أنه “عضوي” ليس بالضرورة أن يكون خامًا أو معالجًا ما لم يتم تصنيفه على هذا النحو. 

بعد الحصول على العسل العضوي المعتمد، قد يخضع للبسترة والترشيح الثقيل. ابحث عن كل من المواد العضوية والخام على الملصق.

اقرأ أيضا: الماء.. أكثر من 20 فائدة صحية لشرب الماء وما هي الكمية المناسبة

٤) العسل غير المفلتر: 

تتم فلترة العسل ومعالجته لإزالة الجزيئات الصغيرة جدًا، والتي غالبًا ما تكون صغيرة مثل حبوب اللقاح. يتم تسخين العسل لتقل لزوجته من أجل تسهيل العملية، مما يعني أن العسل المفلتر لم يعد خامًا.

إن تصفية العسل ليست مثل فلترة العسل، التصفية تتم عادة لإزالة أجزاء النحل وغيرها من الحطام الذي حدث أثناء إنتاج العسل مع الاحتفاظ بحبوب اللقاح. 

مع ذلك فإن العسل غير المفلتر أو المصفى ليس بالضرورة أن يكون خامًا ما لم يتم تسميته بذلك. لكنه سيكون أقرب إلى حالته مباشرة من الخلية من العسل الذي تمت فلترته. 

يضمن اختيار العسل الخام غير المفلتر الحفاظ على معظم الخصائص.

الغسل الأبيض

أي نوع من العسل الأبيض يجب أن تشتري؟

معرفة أنواع العسل الأبيض سيساعدك على اختيار أفضل عسل لك وللبيئة. 

لكن لسوء الحظ، هناك القليل من اللوائح التي تجبر الشركات بوضع العلامات على العسل. لذلك قد يكون من الصعب معرفة نوعه على وجه اليقين، خاصةً وجود العديد من الادعاءات الموجودة على الملصقات. 

إن أفضل شيء هو البحث عن منتجي العسل الحرفيين الصغار الذين يتسمون بالشفافية بشأن منتجاتهم. كما يمكن زيارة سوق المزارعين المحليين، أو تفقد متاجر الأطعمة الطبيعية، أو زيارة محلات البقالة المضمونة التي تحتوي على العسل الأبيض الجيد.

اقرأ أيضا: النظام الصحي healthy life style..أفضل العادات لتحقيق النظام الصحي

كيفية معرفة العسل الأبيض المغشوش

مثل العديد من السلع الغذائية الأخرى، فإن الغش شائع في العسل الأبيض. تقوم بعض الشركات بخلط العسل التجاري مع شراب الذرة عالي الفركتوز، أو محلول الجلوكوز، أو مكونات أخرى قد لا تعرفها حتى. 

فيما يلي بعض الحيل لمعرفة ذلك:

  • عندما تفتح عبوة العسل وتسمع صوت “فرقعة” صغير قد يشير إلى أن العسل قد تعرض للغش. لأن بعض عمليات التخمير قد حدثت بداخله.
  • قد يستمر طعم العسل الزائف في الفم نتيجةً لوجود السكر المضاف. لكن غالبًا ما يترك العسل الخام، شعورًا بوخز خفيف أو حرقًا خفيفًا في حلقك عند تناوله وسرعان ما يزول.
  • فحصه بالعين المجردة من خلال خصائصه الفيزيائية. العسل الأبيض النقي كثيف ولا يتقطر إلا في مجرى مائي. له ملمس ناعم، ولن ينفصل إلى طبقات أبدًا، ويقدم رائحة حلوة مميزة. 
  • اختبارات منزلية:

١- اختبار الإبهام:- ضع كمية صغيرة من العسل على إبهامك وتحقق مما إذا انسكبت أو انتشرت مثل أي سائل آخر. إذا كان الأمر كذلك، فقد لا يكون نقيًا. 

العسل الأبيض الصافي كثيف بينما العسل المغشوش سيكون سائلاً. 

يلتصق العسل النقي بأي سطح يوضع عليه ولا يتقطر. 

٢- اختبار الماء:- خذ ملعقة صغيرة من العسل وضعها في كوب مملوء بالماء. سيذوب العسل المغشوش في الماء بينما يستقر العسل النقي في قاع الكوب على شكل كتل. 

نفس الشيء مع الورق أو قطعة القماش فلن يُمتص العسل النقي أو يترك بقعًا.

٣- اختبار الحرارة: إذا قمت بتسخين العسل النقي، فسوف يتكرمل بسرعة ولن يكون رغوة. لكن في حالة العسل المغشوش قد لا يتكرمل ويصبح سائلاً عند التسخين. 

العسل الأبيض

فوائد العسل الابيض

١) غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل الأبيض عالي الجودة الذي تتم معالجته بأقل قدر ممكن، على العديد من المركبات النباتية الحيوية النشطة ومضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية. 

تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تتراكم في الخلايا وتسبب الضرر. يمكن أن يساهم هذا الضرر في حالات مثل الشيخوخة المبكرة، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب.

٢) تنظيم سكر الدم

على الرغم من أن العسل الأبيض، الطبيعي وليس المغشوش، قد يرفع مستوى السكر في الدم تمامًا مثل الأنواع الأخرى من السكر، إلا أن مضادات الأكسدة الموجودة قد تساعد في الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2.

وجد الباحثون أن العسل الأبيض قد يزيد من مستويات هرمون الأديبونكتين، وهو هرمون يقلل الالتهاب ويحسن تنظيم نسبة السكر في الدم.

هناك أيضا بعض الأدلة على أن تناول العسل يوميًا قد يحسن مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

على الرغم من فوائد العسل المتعددة لمرضى السكري، إلا أنه يجب تناوله باعتدال.

يمكن تخفيف أنواع معينة من العسل باستخدام أي شراب عادي. 

٣) الوقاية من أمراض القلب

وفقًا لإحدى الدراسات، قد يساعد العسل الأبيض في خفض ضغط الدم المرتفع، وتنظيم ضربات القلب، ومنع موت الخلايا السليمة، وتوفير جميع العوامل التي يمكن أن تحسن وظائف قلبك وصحتك.

كذلك، يحتوي العسل الخام عادةً على البروبوليس (propolis)، وهو نوع من الراتنج (resin) ينتجه النحل من عصارة الأشجار والنباتات. يقلل البروبوليس مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية في الدم. 

٤) يعزز التئام الجروح والحروق

نظراً لتأثيرات العسل الأبيض المضادة للبكتيريا وللالتهابات، يُستخدم كعلاج موضعي في التئام الجروح والحروق منذ مصر القديمة حتى اليوم. 

يُعد العسل أيضا علاجًا فعالًا لتقرحات القدم السكري. كذلك، قد يساعد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى بما في ذلك الصدفية والهربس.

يعتبر عسل مانوكا النقي فعالاً بشكل خاص في علاج الحروق. 

٥) علاج الكحة والتهاب الحلق والبرد

إن أدوية السعال المنتشرة في الأسواق ليست دائمًا فعالةً، ويمكن أن يكون لها آثاراً جانبيةً. ومن المثير للاهتمام أن العسل الأبيض قد يكون بديلاً جيدًا، مع وجود أدلة تشير إلى أنه خيار علاجي فعال.

وجدت بعض الدراسات أن العسل يبدو أكثر فعالية من مادة الديفينهيدرامين لأعراض السعال. كذلك يخفف من حدة أعراض البرد والتهابات الحلق.

٦) علاج أمراض الجهاز الهضمي

تشير الدلائل إلى أن العسل الأبيض قد يخفف أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال المرتبط بالتهاب المعدة والأمعاء. كذلك يكون فعالًا كجزء من علاج جفاف الفم.

٧) فوائد للأمراض العصبية 

تشير الدراسات إلى أن العسل قد يقدم فوائد مضادة للاكتئاب، والتشنجات، والقلق، ويقلل اضطرابات الذاكرة.

الآثار الجانبية للعسل الأبيض

  • التسمم الغذائي عن الرضع

تجنب إعطاء العسل، حتى لو قليل، للأطفال دون سن السنة. يمكن أن يسبب التسمم الغذائي (Botulism) هو مرض نادر ولكنه خطير. يسببه نوع من البكتيريا التي تنمو وتتكاثر في أمعاء الطفل، ينتج عنها مادة سامة تهاجم أعصاب الجسم وتسبب صعوبة في التنفس وشلل عضلي وحتى الموت.

  • تجنب تناول العسل غير المفلتر الذي يحتوي على حبوب لقاح لمرضى حساسية حبوب اللقاح.
  • لا توجد أدلة على تداخل العسل مع أي أدوية أخرى. 

اقرأ أيضا: الحساسية الموسمية و11 طريقة طبيعية لعلاجها

المصادر

  1. https://www.healthline.com/nutrition/polyphenols
  2. https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-honey/art-20363819 
  3. https://www.webmd.com/diet/honey-health-benefits 
  4. https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-honey#TOC_TITLE_HDR_10 
  5. https://bigislandbees.com/blogs/bee-blog/raw-vs-pure-vs-organic-vs-unfiltered-how-to-read-honey-labels
  6. https://food.ndtv.com/food-drinks/how-to-check-if-your-honey-is-pure-or-adulterated-1690779
  7. https://www.cdc.gov/botulism/general.html

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى