الطب البديل
أخر الأخبار

القراصيا (البرقوق المجفف).. تعرف على 7 فوائد لها وقيمتها الغذائية

القراصيا هي البرقوق المجفف، حيث يتم تجفيفه لحفظه لمدة طويلة تستمر لمدة ستة أشهر وعند حفظه في الثلاجة يبقى صالحا للأكل لمدة عام، تتميز القراصيا بأن لونها بني محمر مع ملمس مطاطي بالإضافة إلى نكهة حلوة ولذيذة.

تُستخدم هذه الفاكهة المجففة في الكثير من الاستخدامات فمن الممكن استخدامها بمفردها أو دمجها في الكثير من الوصفات، وذلك بسبب فوائدها الصحية الكثيرة فهي ذات قوة مغذية لما لها من فوائد على الجهاز الهضمي، وصحة العظام، وجهاز المناعة. سوف نتعرف على فوائدها الصحية بالتفصيل في هذا المقال.

فوائد القراصيا

تتميز هذه الفاكهة المجففة بالكثير من الفوائد، تتمثل فيما يلي:

تحسين صحة الجهاز الهضمي والمساعدة على الهضم

يحتوي البرقوق المجفف على الكثير من الألياف غير قابلة للذوبان التي تعمل على انتظام حركة الأمعاء كما يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على انتظام الهضم وامتصاص العناصر الغذائية. لذلك يعمل على الوقاية من الإمساك ويعمل أيضا كملين وذلك لاحتوائه على السوربيتول وحمض الكلوروجينيك الذي يعمل على تسهيل خروج البراز.

بناء عظام قوية

تحتوي القراصيا على معدن البورون الذي يعمل على بناء عظام قوية وتعزيز صحة العظام، كما أنها تعمل على الحفاظ على كثافة العظام أثناء العلاج الإشعاعي حيث وجدت الدراسات أن مسحوقها يعمل على تقليل تأثير العلاج الإشعاعي على نخاع العظام.

تتميز أيضا بأنها تساعد في علاج هشاشة العظام حيث أثبتت الدراسات أنها تعمل على وقاية النساء من فقدان كتلة العظام بعد سن اليأس.

خفض ضغط الدم

يتميز البرقوق المجفف بأنه غني بالبوتاسيوم حيث يعمل على خفض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

تقليل مستوى الكوليسترول

أثبتت الدراسات أن البرقوق المجفف له تأثير إيجابي على الكوليسترول حيث يعمل البكتين (نوع من أنواع الألياف) على تقليل كمية الكوليسترول التي يمتصها الجسم.

كما أنه يعمل على الوقاية من مرض تصلب الشرايين الذي يحدث نتيجة تجمع الدهون والكوليسترول في الشرايين وتكوين اللويحات وتراكمها.

سد الشهية

يمكن للبرقوق المجفف أن يتحكم في الوزن حيث يعمل على الشعور بالشبع لفترة طويلة وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الألياف.

غنية بمضادات الأكسدة

القراصيا تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة بالإضافة إلى تقليل الالتهابات.

تحتوي أيضا على مادة البوليفينول التي تعمل على تعزيز صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

أيضا أثبتت الدراسات أن مادة البوليفينول الموجودة في البرقوق المجفف تقلل علامات الالتهابات المرتبطة بأمراض الرئة والمفاصل.

خفض نسبة السكر في الدم

يحتوي البرقوق المجفف على خصائص تعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم بالرغم من احتوائه على الكثير من الكربوهيدرات إلا أنه لا يسبب ارتفاعا في سكر الدم. وذلك بسبب قدرته على زيادة هرمون الأديبونيكتين الذي يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.

أيضا يحتوي على الكثير من الألياف لذلك يتأخر الجسم في امتصاص الكربوهيدرات بعد تناول الوجبة مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم تدريجيا. لذلك يرتبط البرقوق المجفف بالوقاية من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

اقرأ أيضا: التمر (Dates).. أنواعه وفوائده وآثاره الجانبية

القيمة الغذائية للقراصيا

القراصيا
القراصيا

تحتوي كل خمسة حبات من القراصيا على:

السعرات الحرارية: 104.

البروتين: 1جرام.

الكربوهيدرات: 28 جرام.

الألياف: 3 جرام.

السكر: 17 جرام.

تحتوي على الكثير من الفيتامينات حيث تُعد مصدرا جيدا لعدة فيتامينات وهي:

تُعد القراصيا مصدرا جيدا للبوتاسيوم حيث يساعد في الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم مثل الهضم، والنبضات العصبية، ودقات القلب، وتقلصات العضلات.

يوجد بعض الحالات التي تتبع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم مثل مرضى الكلى من الأفضل تجنب تناول البرقوق المجفف.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد الكركديه الصحية وتأثيره على الشعر

الآثار الجانبية للقراصيا

على الرغم من فوائد القراصيا الكثيرة إلا أنه يوجد بعض الآثار الجانبية التي تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بالإسهال

عند تناول الكثير من البرقوق المجفف أو الفواكهه المجففة الأخرى من الممكن أن تتسبب في حدوث إسهال وذلك بسبب احتوائها على الكثير من الألياف كما أن القراصيا تعمل كملين.

  • حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي

بعض الأشخاص يحدث لديهم اضطرابات مثل الانتفاخ، والغثيان، وتقلصات المعدة عند تناول السوربيتول (نوع من أنواع السكريات الكحولية).

كم عدد حبات القراصيا التي من الممكن تناولها في اليوم؟

يعتمد عدد الحبات التي من الممكن تناولها على حجمها ولكن من الممكن تناول 50 جراما وهو ما يعادل من 5 إلى 6 حبات. في حالة إذا كنت غير معتاد على تناول الفواكه المجففة من الأفضل تناوله تدريجيا كما يوصى بتناوله للأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من الألياف في نظامهم الغذائي. 

هل عصير القراصيا (البرقوق المجفف) صحي؟

على عكس الكثير من أنواع عصائب الفاكهة الأخرى، لكن يحتوي عصير القراصيا على الكثير من الألياف. كما أنه يعمل كعلاج طبيعي في حالات الإمساك.

Reference

1-https://www.healthline.com/health/food-nutrition/top-benefits-of-prunes-prune-juice#antioxidants

2-https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-plums-prunes 

3-https://www.goodhousekeeping.com/health/diet-nutrition/a35365687/prune-health-benefits/

4-https://www.webmd.com/diet/prunes-health-benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى