الطب البديل
أخر الأخبار

  القرنفل 7 فوائد تعرف عليها وعلى أهميته للجسم والشعر

ما هو القرنفل؟

نشأ القرنفل في إندونيسيا، وهو براعم زهور مجففة من شجرة القرنفل. وكذلك هو نوع من التوابل العطرية الشهيرة التي يستخدمها الناس في الحساء، واليخنات، واللحوم، والصلصات، وأطباق الأرز. يأتي اسمه من الكلمة اللاتينية clavus، والتي تعني المسمار لأن شكله المجفف يشبه شكل المسمار.

استخدم الناس هذا العشب في الطهي والطب التقليدي لسنوات عديدة، ولكن مؤخرًا فقط بدأ العلماء في دراسة فوائده الصحية المحتملة.

القيمة الغذائية

يحتوي القرنفل على كمية كبيرة من المنغنيز المعدني. يساعد المنغنيز الجسم على إدارة الإنزيمات التي تساعد في إصلاح العظام وإنتاج الهرمونات. يمكن أن يعمل المنغنيز أيضًا كمضاد للأكسدة فيحمي الجسم من الجذورالحرة.

 هو أيضًا مصدر ممتاز لما يلي:

المعلومات الغذائية لكل وجبة:

تحتوي ملعقة صغيرة واحدة للقرنفل على:

  • السعرات الحرارية: 6 سعر حراري.
  • البروتين: أقل من 1 جرام.
  • الدهون: أقل من 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 1 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.
  • السكر: أقل من 1 جرام.

فوائد القرنفل الصحية

يُعد هذا العشب مصدرًا رائعًا لبيتا كاروتين، مما يساعد على منحه لونه البني الغني. تُعد عائلة الكاروتين من الأصباغ من مضادات الأكسدة والبروفيتامينات المهمة. يمكن أن تتحول أصباغ الكاروتين إلى فيتامين أ، وهو عنصر غذائي مهم للحفاظ على صحة العينين.

بعض الفوائد الصحية للقرنفل تشمل:

صحة الفم:

يدرس الباحثون زيت القرنفل كطريقة طبيعية للحفاظ على صحة الفم بسبب تأثيره على اللويحات، والتهاب اللثة، والبكتيريا في الفم.

قارن الباحثون فاعلية مضمضة الفم العشبية التي تحتوي على القرنفل، والريحان، وزيت شجرة الشاي بمضمضة الفم التي تحتوي على زيوت أساسية عطرية المتاحة تجاريًا. كانت كلتاهما فعالتين ضد اللويحات والتهاب اللثة، مما يدل على أنه قد يساعدان في تقليل التهاب الفم والبكتيريا. وجد الباحثون أيضًا أن مضمضة الفم التي تحتوي عليه قللت من عدد البكتيريا الضارة أكثر من الأخرى التجارية.

إن الأوجينول الموجود به هو أيضًا مضاد قوي للأكسدة. تساعد هذه المركبات الجسم على محاربة الجذور الحرة التي تتلف الخلايا ويمكن أن تؤدي إلى الأمراض. من خلال إزالة الجذور الحرة من الجسم، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا العشب في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

مرض السكري:

أثبتت دراسة أجريت على الفئران أن مستخلص القرنفل والنيجريسين (أحد مكونات مستخلص القرنفل) قلل من مقاومة الأنسولين في خلايا عضلات الفئران. كما أن الفئران المصابة بمرض السكري التي تستهلك النيجريسين لديها مقاومة أقل للأنسولين وتحسن في تحمل الجلوكوز وإفراز الأنسولين ووظيفة خلايا بيتا في البنكرياس.

تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة:

من فوائد القرنفل المساعدة على حماية المعدة من القرحة. تحدث معظم حالات القرحة بسبب ترقق طبقات المخاط التي تحمي بطانة المعدة. تظهر الدراسات الأولية أن هذا العشب يمكن أن يكثف هذا المخاط، مما يقلل من خطر الإصابة بالقرحة كما يساعد على التئام القرحة الموجودة.

اقرأ أيضا:الحموضة.. والفرق بينها وبين الارتجاع الحمضي وتعرف على 11 طريقة لعلاجها في المنزل

 الحماية من السرطان:

تحتوي العديد من الأعشاب والتوابل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي مواد كيميائية تلعب دورًا في تقليل الأضرار التي تلحق بالخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. طبقا لاختصاصي التغذية “إن 1/2 ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون تحتوي على المضادات للأكسدة أكثر من 1/2 كوب من التوت الأزرق”.

في إحدى الدراسات المعملية، وجد العلماء أن مستخلصه كان قادرًا على إبطاء نمو أنواع متعددة من الخلايا السرطانية البشرية. كما أدى هذا المستخلص إلى زيادة موت خلايا سرطان القولون.

في دراسة أخرى، نظر العلماء في تأثير التركيزات المختلفة لمستخلص القرنفل على خلايا سرطان الثدي البشرية. ووجدوا أن زيته العطري ومستخلص الإيثانول منه كانا سامين لخلايا سرطان الثدي.

أفاد العلماء أن القرنفل قد يكون له دورا مفيدا في مستقبل علاج السرطان لأنه يمكن أن يسبب موت الخلايا وتكاثر الخلايا البطيء.أثبتت دراسة أخرى أن الزيت المركز من هذا العشب يسبب موت 80٪ من الخلايا سرطان المريء.

الأوجينول سام بكميات كبيرة وقد يتسبب تناول جرعات زائدة من زيت القرنفل في تلف الكبد، خاصة عند الأطفال. لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير الكميات المنخفضة منه على البشر.

اقرأ أيضا:القرفة Cinnamon أنواعها، وفوائدها، وآثارها الجانبية

فوائد القرنفل للشعر

للقرنفل فوائد عدة على صحة الشعر وذلك لتأثيره في تحسين الصحة العامة بالجسم مما يؤثر في صحة الشعر:

القرنفل ونمو الشعر

قد يساعد في تعزيز نمو الشعر بشكل غير مباشر من خلال تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، وهذا يرجع إلى احتوائه على فيتامين ك. تهدف العديد من علاجات وتقنيات نمو الشعر والتجديد الشائعة إلى زيادة الدورة الدموية بفروة الرأس، حيث يُعتقد أن تدفق الدم المشبع بالأكسجين الصحي يوفر أساسًا صحيًا لنمو الشعر الجديد.

 يساعد هذا العشب في نمو الشعر بسبب محتواه من بيتا كاروتين، الذي يعزز نمو الخلايا، وفيتامين ك، الذي يعزز الدورة الدموية. من المهم تسليط الضوء على أن فوائد القرنفل غير المباشرة، حيث أن لم يثبت علميا أن له تأثيرًا قابلاً للقياس على نمو الشعر عند ت

 فوائده لتقوية الشعر

يُعد تكسير الشعر أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب تساقط الشعر، ويمكن أن يحدث بسبب عوامل تشمل التلف بسبب الحرارة، والتبييض، والإجهاد (مثل تسريحات الشعر الضيقة والفرشاة الصارمة). يمكن أن يساعد هذا العشب في منع التكسر لأنه يحتوي على المنغنيز المغذي الدقيق، والذي يقوي خيوط الشعر ويحميها من التلف.

من فوائده أيضا أنه يمكن أن يساعد حتى في منع الشعر من الشيب من خلال مضادات الأكسدة. نتيجةً لاحتوائه على مادة الأوجينول المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في منع أكسدة بصيلات الشعر. 

تخفيف الحكة و قشرة الرأس

تم استخدام هذا العشب موضعيًا لعلاج مجموعة من مشاكل الجلد وفروة الرأس بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للفيروسات، والتخدير، ومضادة للطفيليات. يختار الكثيرون وضعه موضعيًا على شكل زيت لعلاج حالات مثل قشرة الرأس التي يمكن أن تستفيد من الخصائص المطهرة له. أيضا يمكن أن يفيد الشعر عن طريق تنظيف فروة الرأس والحفاظ عليها خالية من قشرة الرأس وتقليل الحكة.

تكون فوائد تقليل حكة فروة الرأس لهذا العشب أيضا بسبب مادة الأوجينول. بالإضافة إلى أن له تأثير مزدوج مضاد للهيستامين ومسكن للألم، مما يمكن أن يساعد في تقليل الحكة. يساعد الأوجينول أحيانا في تخفيف الالتهاب والألم طبقا لسبب الحكة.

ما يجب الانتباه إليه عند استخدامه

للقرنفل نكهات وتأثيرات قوية. هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند إضافته إلى الوصفات مثل:

التفاعلات الدوائية:

يمكن أن يتفاعل الأوجينول أحيانًا مع الأدوية، مثل الوارفارين. إذا كان المريض يتناول أدوية تسبب سيولة الدم، فيجب الحذر عند تناول زيت أو شاي القرنفل. ومع ذلك، من الآمن تناول كميات أقل منه كتوابل.

اقرأ أيضا: ما هو تحليل السكر ومتى يجب القيام به؟

نقص السكر في الدم:

قد يؤثر هذا العشب أيضًا على مستويات السكر في الدم. في الأشخاص المصابين بمرض السكري، يمكن أن يخفض الأوجينول مستوى الجلوكوز في الدم إلى مستويات آمنة. ومع ذلك، بكميات مفرطة، يمكن أن يسبب استخدامه نقص السكر في الدم لمستويات منخفضة للغاية.

سُمية الزيوت الأساسية:

يحتوي زيت القرنفل العطري على جرعة من الأوجينول أعلى بكثير من الشكل الكامل أو المطحون. يمكن أن يكون تناول زيته النقي سامًا ويؤدي إلى أعراض مثل الدوخة أو حتى الغيبوبة.

كيفية استخدامه

هذا العشب عبارة عن زهور مجففة، لذلك يمكن العثور عليها طوال العام في متاجر التوابل، ومحلات البقالة، ومتاجر الأطعمة الصحية في جميع أنحاء البلاد.

يأتي هذا العشب في شكل كامل أو مطحون. من أجل الحفاظ على نكهته القوية، يُحفظ شكله الكامل في حاويات محكمة الإغلاق لحين  استخدامه. وإذا كان هناك حاجة إلى قرنفل مطحون، يمكن طحنه بمطحنة الفلفل حتى يظل طازجا قدر الإمكان.

يمكن أيضًا صنع شاي القرنفل إذا كان هناك رغبة بالحصول على جرعة أقوى منه:

  1. تُطحن ملعقة كبيرة من القرنفل الكامل.
  2. يُسكب المسحوق في الماء المغلي لمدة ثلاث أو أربع دقائق.
  3. يُصفي الخليط وسيصبح كشاي حار غني مثالي لأشهر الشتاء.

طريقة تحضير القرنفل كغسول للشعر

  1. غلى 2 كوب ماء في قدر.
  2. إضافة 10 فصوص من القرنفل إلى الماء المغلي.
  3. إضافة 1 غصن من أوراق الكاري إلى القدر.
  4. بمجرد الغليان، أخرجه من الحرارة.
  5. يتم تبريده قبل الاستخدام. يمكن الاحتفاظ بهذا الغسول في الثلاجة لمدة أسبوع.
  6. يُشطف الشعر بهذا الغسول القوي كخطوة أخيرة في روتين غسيل الشعر.

اقرأ أيضا: جل الصبار..فوائده للبشره والشعر…و5 آثار جانبية

المصادر

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/320768
  1. https://www.webmd.com/diet/health-benefits-cloves
  1. https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-cloves
  1. https://www.lifestyleasia.com/kl/beauty-grooming/hair/are-cloves-the-secret-to-long-strong-hair/
  1. https://www.healthshots.com/beauty/hair-care/how-to-use-cloves-for-hair-fall-and-hair-growth/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى