أمراض نفسية وعصبية
أخر الأخبار

 المثالية “Perfectionism” علاماتها ولماذا يجب الابتعاد عنها؟

هل تمتلك قدر صحي من المثالية؟ أم أنك تُفرط في نشد الكمال مما يجعلك في عذاب دائم؟

تجعل المثالية غير الصحية الحياة تبدو وكأنها بطاقة تقرير لا نهائية عن الإنجازات، أو الشكل المثالي. 

تكون المثالية عاملاً مشجعاً، وتُساعدك على التغلب على المصاعب والمعوقات، وتحقيق النجاح إذا كانت بالقدر الصحي، وتُصبح طريقاً سريعاً ومؤلماً نحو التعاسة إذا كانت مُفرطةً.

ما يجعل السعي نحو الكمال مؤذياً للغاية، هو أن الحالمين به وعلى الرغم من سعيهم ورغبتهم بالنجاح، إلا أنهم يصبون كامل تركيزهم على تجنب الفشل والأخطاء. ينتج عن ذلك اتجاه وتفكير سلبي ومحبط بشكل عام، ولا يساعد على الانطلاق نحو النجاح بل يعيقه.

اقرأ أيضا: اضطراب ثنائي القطب bipolar disorder

المثالية

علامات المثالية الشديدة

 هل تتسائل إذا كنت مثالي بشكل مفرط أم لا؟ يبدو المثاليون إلى حد كبير مثل الأشخاص المنتجين والناجحين، مع بعض الاختلافات الأساسية:

1– التفكير بطريقة كل شيء أو لا شيء: يضع الناجحون دائماً ويعملون نحو تحقيق أهداف نبيلة، وفي حين يرضى الشخص الناجح بقيامه بالعمل الجيد، وتحقيق الامتياز أو حتى ما يقرب ذلك، وإن لم يصلوا إلى هدفهم النهائي، لن يقبل الشخص الباحث عن المثالية بأقل من المثالي، ويعتبر أي وصول وتقدم دون المثالي فشل.

2– شدة النقد: يميل الناجحون إلى الفخر بإنجازاتهم ويقومون بدعم الآخرين وتشجيعهم، في حين تظهر سلبية المثالية في أنها تجعل الأشخاص الساعين نحوها شديدي النقد لأنفسِهم والآخرين، ولا يتمكنوا من رؤية سوى الأخطاء.

3– الدافع هو الخوف: يندفع الأشخاص المُلهمين والمنتجين نحو أهدافهم بدافع من رغبتهم في تحقيقها، ويكونون سعداء ومرحبون بأي خطوة يخطونها في الطريق الصحيح. على الصعيد الآخر، يندفع المثاليون نحو الأهداف خوفاً من عدم تحقيق المثالية في حد ذاتها والفشل مما يجعلهم دائماً في قلق وخوف.

4– امتلاك معايير غير واقعية: من الطبيعي التطلع نحو الأفضل، والتخطيط بشكل جيد، مع الاستمتاع بالتقدم في طريقك نحو أهدافك. ولكن لا ينظر المثاليون إلى الخطوة القادمة، لأن الهدف هو المثالية بحد ذاتها، يقومون بوضع معايير وأهداف غير واقعية ويصعب تحقيقها كبداية لهم.

5- التركيز فقط على النتائج: يستمتع الناجحون بمطاردة أهدافهم والسعي نحوها أكثر من الوصول إلى هدفهم. وعلى عكس ذلك، يرى الشخص المثالي هدفه فقط، ولا يستطيع ملاحظة ما يحرزه من تقدم والاستمتاع به ودعم نفسه.

اقرأ أيضا: الاكتئاب الموسمي ….. أسبابه و5 طرق لعلاجه

علامات وأعراض أخرى للمثالية

  • الشعور بالاكتئاب لعدم تحقيق الأهداف: يكون الشخص المثالي أقل سعادة بوجه عام من الشخص الناجح، ففي حين يستطيع الشخص الناجح الوقوف مرة أخرى بسهولة إلى حد ما بعد الفشل، يميل الأشخاص المثاليون إلى جَلد أنفسهم، والغرق في المشاعر السلبية.
  • الخوف من الفشل: يخشى المثاليون الفشل بسبب توقعهم الدائم للكمال، ويصبح الفشل أكثر شئ مخيف، ولأن أي شيء أقل من المثالي يُعد في نظرهم فشل، يجعل ذلك من الصعب عليهم البدء في أي شيء جديد.
  • التأجيل: قد يكون من المتناقض أن نذكر التأجيل كإشارة للمثالية المفرطة، ولكن وجد الباحثون أن الساعين نحو الكمال أكثر عرضةً للتأجيل، والسبب في ذلك يتعلق بالخوف من الفشل.

يقلق الباحث عن الكمال عند القيام بأي شئ، فهو يرغب بإنهائه بالشكل المثالي ويخشى عدم حدوث ذلك، ما يوقفه في مكانه ويمنعُه من فعل شيء، ويستمر بالتأجيل دون أن يعرف سبب ذلك.

يؤدي هذا التأجيل في أغلب الأحيان إلى شعور أكبر بالفشل، واستمرار الحلقة المفرغة من الخوف وعدم القيام بشيء.

  • الدفاعية: يرى الناجحون النقد البنّاء كمعلومات قيمة تساعدهم في تحسين أدائهم المستقبلي، في حين يستجيب من ينشد الكمال بشكل دفاعي إلى النقد لأنهم يرونه، وإن كان بناءً فشل، ولا مثالية.
  • انخفاض احترام الذات: يمتلك الشخص المنتج والناجح مستويات عالية من احترام الذات. لكن هذه ليست الحالة لمن ينشد المثالية. فعلى الرغم من أن السعي نحو الكمال يرتبط بالطبع بمستويات عالية من احترام الذات، يقوم الشخص المثالي بشكل مُفرط بتقييم نفسه على نحو انتقادي. كما يؤدي إلى انخفاض احترامه لذاته.

لا تنتهي الحلقة هنا، فغالباً ما يكون ناشد الكمال وحيداً ومنعزلاً بسبب طبيعته الانتقادية، وقسوته، ويدفع بذلك الآخرين من حوله. ما يعود به إلى الشعور بعدم احترام الذات. يؤدي استمرار هذه الحلقة المُفرغة إلى تأثير سلبي كبير على صورة الشخص أمام نفسه، والرضا العام عن حياته، وتأثر علاقاته بكل تأكيد.

اقرأ أيضاً: اكتئاب ما بعد الولادة.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه 

لماذا يقع البعض في فخ المثالية؟

تتداخل عدة عوامل لتحديد فرصة الأشخاص بأن يكونوا ذوي شخصيات مثالية، ومنها: 

  • الخوف من النقد، أو استنكار الآخرين.
  • تجارب الطفولة المبكرة، كالتوقعات غير الواقعية من الوالدين، أو التعرُض الدائم للنقد.
  • المعاناة من حالة صحة عقلية ترتبط بالمثالية، مثل اضطراب الوسواس القهري (OCD).
  • الشعور بعدم الكفاءة أو بالفشل.

اقرأ أيضا: السمنة obesity.. أسبابها وخطورتها وطرق الوقاية والحفاظ على وزن صحي.

مخاطر أن تكون مثالياً

أن يكون الشخص باحث عن المثالية هو تحدي في حد ذاته، لأنه من الصعب أن يصل الإنسان إلى الكمال، والأخطاء لابد منها في الحياة. كذلك هناك مشكلة أخرى تتعلق بالمثالية تجعلك ترغب بمعرفة إذا كنت تمتلك صفاتها وهي أنه في الحقيقة، يعاني المثاليون من التوتر بشكل أعلى بكثير من الأشخاص المُنتجين. مع ذلك فهم يحققون نتائج أقل بكثير.

تُعد المثالية شيء غير واقعي، وعند التمسك بها ستؤدي بناشدها إلى:

  • التركيز على المقارنات المؤذية والتأجيل.
  • تجنب التحديات خوفاً من الفشل، وقلة الإبداع.
  • الشعور بعدم الجدارة وتدني احترام الذات.
  • امتلاك مستويات أعلى من التوتر والقلق، وترتبط بالعديد من الاضطرابات مثل اضطرابات الأكل، والأرق، والاضطراب النفسي، وحتى الأفكار الانتحارية.

اقرأ أيضاً: متلازمة فرط الحركة (ADHD) …….

الفرق بين المثالية الصحية وغير الصحية

يدفع القدر الصحي من المثالية بأصحابها للقيام بأفضل ما بإمكانهم، في حين تؤدي المثالية غير الصحية إلى التوتر، والقلق، وتدني احترام الذات، وتؤثر على جودة حياتك. إذا كنت تعاني أي من علامات وإشارات المثالية غير الصحية، لا تشعر بالإحباط.

تُعد المعرفة أول خطوة وأهمها لإحداث أي تغيير، وبمجرد تعرفك على تلك الخصال، يمكنك السعي نحو أخذ خطوات صحية أكثر وذات جودة أعلى لحياتك، والتي ستسمح لك أيضاً بتحقيق أهدافك مع قدر أقل من التوتر والسلبية، أو بدونها إطلاقاً.

كيف تتغلب على المثالية؟

إذا كنت تعاني من السعي نحو الكمال، وتريد التقليل من تأثيره السلبي على حياتك، هناك بعض الاستراتيجيات التي بإمكانها مُساعدتك في ذلك:

  • خلق بيئة تشعرك بأنك متقبل.
  • خلق حديث إيجابي مع النفس.
  • التوقف عن المقارنات السامة.
  • ممارسة التأمل لمساعدتك على التركيز على اللحظة الحاضرة الآن وليس المستقبل البعيد أو الماضي.
  • استخدام تقنيات العلاج المعرفي السلوكي Cognitive behavioral therapy، مثل تحدي الأفكار السلبية.

اقرأ أيضاً: القهوة “antioxidant” وفوائدها للجسم والبشرة والشعر

المصادر

  1. https://www.verywellmind.com/signs-you-may-be-a-perfectionist-3145233 
  2. https://www.psychologytoday.com/intl/basics/perfectionism 
  3. https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/issues/perfectionism 
  4. https://www.healthline.com/health/perfectionism 
  5. https://health.clevelandclinic.org/whats-the-difference-between-perfectionism-and-ocd/ 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى