الطب البديل
أخر الأخبار

تعرف على فوائد الكركديه الصحية وتأثيره على الشعر

الكركديه هو نبات عشبي على شكل بوق، تنمو أشجاره الاستوائية تحت أشعة الشمس أو تحت الظل الجزئي. يوجد منه مئات الأنواع تختلف حسب الموقع والمناخ الذي تنمو فيه. يتوفر هذا النبات على هيئة شاي حيث يتم نقع بعض من أجزاءه في الماء، كما يتميز بمذاقه اللاذع. أثبتت الدراسات أن له العديد من الفوائد فهو غني بمضادات الأكسدة ويساعد أيضا في فقدان الوزن، ودعم صحة القلب والكبد، وتقليل نمو الخلايا السرطانية. لذلك يمكن أن يساهم في أسلوب حياة صحي.

اقرأ أيضا: التمر (Dates).. أنواعه وفوائده وآثاره الجانبية

فوائد الكركديه

تتمثل الفوائد الصحية فيما يلي:

  • غني بمضادات الأكسدة القوية

يحتوي هذا النبات على مضادات الأكسدة مثل بيتاكاروتين، والأنثوسيانين، وفيتامين ج، لذلك يعمل على منع الأمراض الناتجة عن تراكم الجذور الحرة، وبالتالي يعمل على وقاية الجسم من الأمراض مثل السكري، والسرطان، وأمراض القلب.

  • خفض ضغط الدم 

أظهرت الدراسات عام 2010 أن تناول شاي الكركديه يخفض ضغط الدم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم. في إحدى الدراسات قام 46 شخص مصاب بضغط الدم المرتفع بتناول شاي الكركديه لمدة شهر واحد فظهر تحسن ملحوظ لديهم حيث انخفض ضغط الدم بشكل كبير. تُعد هذه الطريقة آمنة لخفض ضغط الدم المرتفع ولكن من الأفضل عدم تناوله مع أدوية ضغط الدم المرتفع.

  • تحسين مستوى الدهون في الدم

وجدت الدراسات أن هذا النبات يعمل على تحسين مستوى الدهون في الدم حيث يقلل من مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية لدى مرضى السكري. ارتفاع الكوليسترول من الممكن أن يكون عامل خطر للإصابة بأمراض القلب. لذلك يعمل هذا النبات على الوقاية من أمراض القلب.

فوائد أخرى

  • يعزز صحة الكبد

أظهرت الدراسات أن هذا النبات يعمل على تعزيز صحة الكبد والحفاظ على عمل الكبد بكفاءة، حيث يعمل الكبد بالعديد من الوظائف منها إفراز الصفراء، وتكسير الدهون، وإنتاج البروتينات.

أُجريت دراسة عام 2014 على 19 شخص يعانون من زيادة الوزن وتراكم دهون الكبد، وتم إثبات أن عند تناول شاي الكركديه لمدة 12 أسبوعا يحسن من حالة الكبد.

  • المساعدة على فقدان الوزن

قد يساعد مسحوق الكركديه في إنقاص الوزن والوقاية من السمنة حيث أثبتت الدراسات أن تناول عدد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هذا المسحوق ظهر لديهم انخفاض ملحوظ في الوزن، ودهون الجسم، ومؤشر كتلة الجسم.

  • الوقاية من السرطان

يحتوي هذا النبات على مركبات تعمل على الوقاية من السرطان حيث يحتوي على مادة البوليفينول التي تتميز بخصائصها القوية المضادة للسرطان. أثبتت الدراسات أن هذا النبات يضعف خلايا السرطان ونموها، ويقلل من انتشار سرطان الفم.

  • تقليل نمو البكتيريا

البكتيريا هي كائنات دقيقة من الممكن أن تتسبب في حدوث عدوى مثل التهاب المسالك البولية والالتهاب الرئوي. أظهرت الدراسات أن هذا النبات يساعد في الحماية من الالتهابات البكتيرية، ويقلل من نمو سلالات معينة من البكتيريا.

فوائد الكركديه للشعر

تتمثل الفوائد فيما يلي:

  • تقوية خصلات الشعر

تعمل المكونات التي توجد في أوراق النبات (الأحماض الأمينية والفلافونويد) على تغذية الشعر وفروة الرأس. كما يعمل على تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر وبالتالي يعمل على تقوية الشعر ومنع ترققه.

  •  تحفيز نمو الشعر

تعمل الأحماض الأمينية على تحفيز نمو شعر جديد، وإنتاج الكيراتين، ونمو شعر صحي. كما أن الكيراتين يعمل على منع الشعر من التقصف بالإضافة إلى تحسين سُمك الشعر.

  • ترطيب الشعر بعمق

يعمل هذا النبات على حبس رطوبة الشعر، ومنعه من الجفاف، وجعله ناعم.

يساعد على تقليل الميكروبات المسببة للقشرة على فروة الرأس، كما أن الاستخدام المنتظم يساعد على توازن درجة الحموضة في الشعر.

  • تأخير شيب الشعر

يعمل كصبغة طبيعية حيث يضيف لون قرمزي للشعر الرمادي. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على تكوين مادة الميلانين التي تعطي الشعر لونه الطبيعي.

  • منع الصلع

يقوم بتحفيز نمو الشعر من البصيلات الخاملة.

اقرأ أيضا: زيت الزيتون Olive oil.. أنواعه، وفوائده، واستخداماته

القيمة الغذائية

لا يحتوي الكركدية على أي سعرات حرارية أو كافيين.

يضاف إليه السكر أو العسل كمحلي، وذلك بسبب مذاقه اللاذع بالتالي يضيف إليه السعرات الحرارية.

هل الكركديه مفيد؟

يُستخدم الكركديه منذ قرون، حيث يستخدم الناس البذور، والزهور، والأوراق، والسيقان في الطعام بالإضافة إلى استخدامه في الطب التقليدي. كما أنه يحظى بشعبية كبيرة في جنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى. يُستخدم أيضا في العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم.

ما هي أفضل طريقة للحصول على الكركديه؟

الكركديه
الكركديه

يوجد هذا النبات على هيئة عدة أشكال، تتمثل فيما يلي:

  • الشاي: عن طريق نقع البراعم المجففة في الماء المغلي.
  • مسحوق: يوجد على هيئة بودرة تُصنع من أجزاء النبات المجففة ويتم طحنها.
  • مستخلص: يكون على هيئة سائل مركز.

هل الكركديه آمن؟

تعتبر إدارة الغذاء والدواء أنه آمن، ولكن من الممكن أن يكون لديك رد فعل تحسسي اتجاهه عند تناول الجرعات العالية منه. يُعد تناول الكركديه باعتدال آمن.

الآثار الجانبية للكركديه

تشمل الآثار الجانبية على:

  • الجرعات العالية قد تتسبب في حدوث تلف للكبد.
  • من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله وذلك لتفاعله مع بعض الأدوية مثل أدوية الملاريا التي تحتوي على مادة الكلوروكين حيث يقلل من مدى فعالية هذا الدواء.
  • يعمل على خفض مستوى السكر في الدم لذلك من الأفضل مراقبة مستويات السكر في الدم.

هل الكركديه آمن في الحمل؟

على الرغم من فوائده الصحية الكثيرة، لكن لا يُنصح به أثناء الحمل. يؤثر الكركديه على الطمث حيث يعمل على تدفق الدم إلى الرحم والمساعدة على تحفيز الطمث. لذلك من آثاره الجانبية حدوث نزيف، أو تقلصات، أو ولادة مبكرة، أو الإجهاض.

اقرأ أيضا: القرفة Cinnamon أنواعها، وفوائدها، وآثارها الجانبية

Reference

1-https://www.healthline.com/nutrition/hibiscus-tea-benefits

2-https://health.clevelandclinic.org/benefits-of-hibiscus/

3-https://www.medicalnewstoday.com/articles/318120#side-effects-and-risks

4-https://www.thespruce.com/hibiscus-growing-guide-5192541

5-https://www.healthline.com/health/pregnancy/hibiscus-tea-pregnancy#safety

6-https://skinkraft.com/blogs/articles/how-to-use-hibiscus-for-hair-growth#:~:text=It%20acts%20as%20a%20natural,smooth%20and%20prevents%20split%20ends.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى