أمراض

فقر الدم Anemia، أنواعه، وأفضل الطرق لعلاجه

ما هو فقر الدم؟

يحدث فقر الدم، أو الأنيميا عند وجود خلل في عدد كرات الدم الحمراء، وأحياناً لا تكمُن المشكلة في العدد ولكن في أداء كرات الدم الحمراء لوظيفتها، وهي حمل الأكسجين لمختلف أنحاء الجسم.

يمُد الأكسجين خلايا الجسم بالطاقة، وبدون كرات الدم الحمراء السليمة التي تقوم بأداء وظيفتها، لن يمتلك جسدك الطاقة الكافية التي يحتاجها لأداء وظائفه اليومية، مما يؤدي إلى شعورك الدائم بالإجهاد.

تختلف أنواع الأنيميا وفقاً لسبب حدوثها، وقد تستمر بعض أنواعها لفترات قصيرة، في حين أن البعض الآخر قد يستمر مدى الحياة. وتهدد الأنيميا الحياة في حالة تركها بدون علاج.

اقرأ أيضا: التهاب الكبد الوبائي؛ أعراضه وعلاجه وأهم 10 طرق للوقاية

فقر الدم

أسباب فقر الدم

تكون الأسباب خِلقية (Congenital) أحياناً، حيث يُولد الطفل مُصاب بنوع من الأنيميا المنقول وراثياً، وقد تكون الأنيميا مكتسبة أثناء البلوغ. في كلتا الحالتين يحدث بسبب عدم توفر كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. وذلك قد يكون نتيجة سبب من الأسباب التالية: 

  • عجز الجسم عن إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • النزيف حيث يتسبب في خسارة كريات الدم الحمراء بصورة سريعة تجعل من الصعب تعويضها.
  • مرض مناعة ذاتية يؤدي إلى تدمير كريات الدم الحمراء أو نخاع العظام الذي يقوم بإنتاجها.

اقرأ أيضا: زيرتك “zyrtec” لعلاج الحساسية في مختلف المراحل العمرية

أنواع فقر الدم

  • فقر الدم الناجم عن سوء التغذية أو نقص الفيتامينات

1– فقر الدم الخبيث (Pernicious anemia): هو أحد أمراض المناعة الذاتية، يتسبب في عدم the امتصاص أحد أهم الفيتامينات التي تدخل في تكوين كرات الدم الحمراء وهو فيتامين B12، مما يؤدي إلى عدم قدرتها على أداء وظيفتها.

2– فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يحدث عندما يقل مخزون الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى نقص كمية الهيموجلوبين، وهو المكوّن الأساسي في كرات الدم الحمراء الذي يقوم بحمل الأُكسجين.

3– فقر الدم الضخم الأرومات (Megaloblastic anemia): يحدث هذا النوع بسبب نقص الفيتامينات الناتج عن سوء التغذية وليس خلل في الجسم. هذه الفيتامينات هي أيضاً فيتامين B12، وفيتامين B9، أو نقص كلاهما معاً.

  • فقر الدم المنقول وراثياً

1– فقر الدم المنجلي: حيث تتخذ شكل كرات الدم الحمراء شكل المنجل بدلاً من الشكل المُستدير المعروف، تتلاصق هذه الكرات بشكل المنجل عند مرورها بالوعاء الدموي وتُعيق تدفق الدم، كذلك لا تستطيع حمل الكمية الكافية من الأكسجين على سطحها.

2– فقر الدم فانكوني (Fanconi anemia): هو خلل نادر من أمراض الدم تنتج عنه الأنيميا.

3أنيميا البحر المتوسط: تتميز الثلاسيميا بمعدل هيموجلوبين منُخفض أقل من المُعدل الطبيعي، وبالتالي نقص في عملية نقل الأكسجين مما يشعرك بالإرهاق والضعف.

  • فقر الدم الناتج عن خلل في كرات الدم الحمراء

1– فقر الدم التحلُّلي (Hemolysis): يحدث عندما تتكسر كريات الدم الحمراء بصورة أسرع من قدرة نخاع العظم على إعادة إنتاجها.

2– فقر الدم اللاتناسجي: هو نوع نادر يحدث نتيجة عجز نخاع العظام عن إنتاج كمية كافية من كرات الدم الجديدة، بسبب خلل في المناعة الذاتية يؤدي إلى تدمير خلايا النخاع.

ما هي أعراض فقر الدم؟

الشعور العام بالإرهاق والعجز عن القيام بالنشاطات اليومية هو أكثر ما يميز الإصابة، بعض الأعراض الأُخرى يمكن أن تشمل:

  • الشعور العام بالبرد.
  • النفس القصير، وعدم القدرة على التنفس بشكل عميق أو أخذ قسط كافي من الأُكسجين.
  • الدوخة.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • صوت صفير في الأذنين.
  • الصداع.
  • لون جلد شاحب أو مصفر.
  • ألم في الصدر.

اقرأ أيضاً: تحليل وظائف الكبد liver functions test

تشخيص فقر الدم

يتم تشخيص الأنيميا عن طريق بعض الإختبارات المعملية كالتالي:

1صورة الدم الكاملة (CBC): يُستخدم في عد كرات الدم بأنواعها المختلفة، ويعطي الطبيب الأولوية لنسبة كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في حالة توقع إصابتك بالأنيميا.

نسبة كرات الدم الحمراء للشخص البالغ تقدر بين 38.3% إلى 48.6% للذكور، و35.5% إلى 44.9% للإناث. 

تتراوح نسبة الهيموجلوبين بين 13.2 – 16.6 gm/dl للذكور، و11.6 – 15 gm/dl للإناث.

2– مسحة الدم المحيطية: حيث يتم فحص مسحة من عينة الدم تحت المجهر لاكتشاف أي خلل في شكل، أو حجم، أو لون كريات الدم.

المضاعفات

تؤدي الأنيميا إلى مضاعفات عديدة وتُعرض الصحة للخطر في حالة تركها دون علاج. 

تشمل المضاعفات الآتي:

  • الشعور بالتعب الشديد والعجز عن تأدية النشاطات والمهام اليومية.
  • مضاعفات في الحمل: كالولادة المبكرة.
  • اضطرابات تصيب القلب: حيث تؤثر الأنيميا على انتظام ضربات القلب لتعويض النقص في الأكسجين الناتج عن الأنيميا، قد يؤدي ذلك إلى تضخم القلب وفشله.
  • احتمالية إصابتك بالعدوى تكون أكبر.
  • الوفاة: ترتبط بعض أنواع الأنيميا بمضاعفات تُهدد الحياة مثل الأنيميا المنجلية، تؤدي إلى فقد كمية كبيرة من الدم بشكل مفاجئ والوفاة.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط الدم للحامل GESTATIONAL HYPERTENSION

علاج فقر الدم

يعتمد العلاج على سبب ونوع الأنيميا كالتالي:

  • الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد: يتضمن علاج هذا النوع غالباً تناول مكملات الحديد لتعويض النقص منه في الجسم، وقد يتضمن أيضاً تغيير في النظام الغذائي المُتبع، في الحالات الشديدة يتم نقل الحديد إلى الجسم عن طريق الحقن الوريدية.
  • الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات: يتضمن العلاج المُكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات المهمة والناقصة في الجسم بالإضافة لتغيير في الحمية الغذائية لتشمل هذه الفيتامينات ضمن الوجبات اليومية المُعتادة.
  • فقر الدم الخبيث (Pernicious anemia): لا يستطيع الجسم في هذه الحالة إمتصاص فيتامين B12 على الرغم من توفره في الحمية الغذائية بسبب خلل في المعدة ولذلك يكون العلاج عن طريق حقن تحتوي على الفيتامين والتي تُعطى بشكل مُتكرر في البداية ثم تؤخذ مرة واحدة فقط في الشهر.
  • فقر الدم اللاتناسُجي: يتضمن علاج هذا النوع من المرض الحصول على نقل الدَّم لرفع نسبة كريات الدم الحمراء في الجسم، أو الخضوع لزراعة النخاع.
  • فقر الدم الناتج عن خلل في نخاع العظام: يكون العلاج عن طريق الأدوية، أو العلاج الكيماوي، أو زراعة النخاع.
  • فقر الدم المنجلي: قد يتضمن العلاج إمداد الأكسجين، ومسكنات الألم، والسوائل الوريدية لتقليل الألم ومنع أي مضاعفات. قد تُستخدم أيضاً مكملات حمض الفوليك، والمُضادات الحيوية. يُستخدم أيضاً دواء يُدعى hydroxyurea وهو علاج لحالات من السرطان في علاج الأنيميا المنجلية.
  • الثالاسيميا: أغلب الحالات من الثالاسيميا تكون متوسطة الشدة ولا تحتاج علاج. الحالات الأخطر تتطلب نقل دم، ومكملات حمض الفوليك، والدواء، أو زراعة النخاع، أو استئصال الطحال.
  • فقر الدم التحللي: يشمل علاج هذا النوع تجنُب بعض الأدوية التي تؤدي إلى تكسير كرات الدم، وعلاج العدوى، واستعمال الأدوية التي تُقلل من مناعة الجسم التي تهاجم كرات الدم.

اقرأ أيضاً: جرثومة المعدة (H. pylori).. اعراضها و١٠ اكلات للقضاء عليها

كيف نقي أنفسنا من فقر الدم؟

لا يمكن منع أنواع مختلفة من المرض. ولكن يمكن تجنب بعض الأنواع الأخرى التي قد تجعلك تشعر بالإرهاق والتعب وتسبب لك مخاطر أخرى مثل الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد وكذلك الناتجة عن نقص الفيتامينات الهامة بالجسم وذلك عن طريق:

1- تناول الأغذية الغنية بالحديد التي تشمل اللحوم، والفول، والعدس، والحبوب الكاملة المُدعَّمة بالحديد، والخضراوات الداكنة، والفواكه المجففة.

2- حمض الفوليك أو الشكل المُصنع منه ويتواجد حمض الفوليك في الفواكه، والخضراوات الداكنة أيضاً، والبازلاء الخضراء، والفاصوليا، والفول السوداني، ومنتجات الحبُوب المُخصبة، مثل الخبز والحبوب، والمعكرونة، والأرز.

3-تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامينB12 مثل اللحوم، ومُنتجات الألبان، والحبوب المدعَّمة، ومُنتجات فول الصويا.

4-تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي مثل الفواكه الحمضية، والعصائر، والفلفل، والبروكلي، والطماطم، والبطيخ، والفراولة. إذ يُساعد فيتامين سي على زيادة امتصاص الحديد. 

اقرأ أيضاً: فيتامين د .. أعراض نقصه و3 طرق لزيادة نسبته في جسمك

References:

1-https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/3929-anemia#diagnosis-and-tests 

2-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/anemia/symptoms-causes/syc-20351360 

3-https://www.medicalnewstoday.com/articles/158800#risk-factors 

4-https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/nutritional/iron-deficiency-anaemia#complications-of-iron-deficiency-anaemia 

5-https://www.webmd.com/a-to-z-guides/understanding-anemia-basics 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى