تطعيمات

لقاح فيروس كورونا COVID-19 vaccine.. الأسئلة الشائعة عنه

عاصرنا خلال العامين الماضيين الجائحة التي غيرت العالم أجمع، وأثرت على الأفراد، والمنظمات، والحكومات، ففُرضت قوانين حظر التجوال، وجلسنا جميعاً في بيوتنا نُراقب تطورات جائحة كورونا. توقفت الحياة فجأةً، وما كان بالأمس روتيناً يومياً، أصبح اليوم حلماً بعيد المنال، فأنت لن تستيقظ كعادتك لتوصيل أبنائك إلى المدرسة ومن ثم تذهب إلى عملك مع تفكيرك المستمر في كيفية قضاء عطلة نهاية الأسبوع والمكان الذي ستسافر إليه في الإجازة الصيفية، ولكنك في الحقيقة ستستيقظ للعمل من منزلك، وسوف توقظ أولادك حتى يتابعوا دروسهم، ولكن عن بُعد.

عاش الجميع في قلق وترقب، ولكن مع مرور الأيام، وبعد الكثير من الأبحاث والدراسات، وضحت لنا الصورة بعض الشيء، زادت حصيلة معرفتنا وكشفنا الستار عن كثير من الحقائق المتعلقة بهذا الفيروس، وكانت هذه الحقائق وسيلتنا لمعرفة كيفية الوقاية منه، وتوفير لقاح فيروس كورونا.

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

اقرأ أيضا: لقاح الإنفلونزا.. أنواعه و5 شائعات خاطئة عنه

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

كوفيد-19 هو فيروس مستجد من سلالة الكورونا فيروس. ظهر هذا الفيروس في أواخر عام 2019، وفي بدايات عام 2020 أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه وباء متفشي بالإضافة إلى أنها أصدرت توصيات عدة للتعامل مع هذا الفيروس الجديد.

يتسبب هذا الفيروس في عدوى فيروسية تُصيب الجهاز التنفسي، وأكثر أعراض هذه العدوى انتشاراً هي:

في معظم الحالات تكون الأعراض المصاحبة لعدوى فيروس كورونا المستجد أعراضاً بسيطة وتحتاج إلى الراحة وعلاج لتخفيف الأعراض فقط، ولكن في بعض الحالات قد تتفاقم الأعراض وفي هذه الحالة يحتاج المريض للدخول إلى المستشفى، وأحياناً إلى العناية المركزة.

هذا الوباء قد يكون خطيراً في بعض الحالات، ولذلك يجب على كل فرد اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من هذا الفيروس.

طرق الإصابة بفيروس كورونا 

وجد الباحثون والأطباء أن فيروس كورونا ينتقل من الشخص المريض أو الحامل للمرض إلى الشخص السليم عن طريق الرذاذ المنبعث من الصدر، لكن هذا الرذاذ ينتشر إلى مسافات قريبة فقط، على سبيل المثال إذا عطس شخص مصاب بالفيروس وكنت قريباً منه على مسافة مترين أو أقل واستنشقت أنت هذا الرذاذ فقد تنتقل إليك العدوى. ومن المحتمل أيضاً أن ينتقل الفيروس عن طريق الأسطح.

الفيروس يعيش على الأسطح غير المعقمة لمدة تصل إلى ساعات وأيام، لذلك إذا لمست يدك سطحاً ملوثاً بالفيروس ثم لمست وجهك بيدك التي تلوثت فقد تتسبب في نقل الفيروس إلى داخل جسمك وقد تصاب بالعدوى.

اقرأ أيضا: لقاح الحصبة (Measles vaccine)

لقاح فيروس كورونا المستجد

أصدرت العديد من شركات الأدوية لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، وانتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المعلومات عن التطعيمات المتوفرة ضد فيروس كورونا والتي تساهم في الوقاية من فيروس كورونا، في هذه الفقرة تلخيص لآخر المستجدات حول التطعيمات بأنواعها المختلفة.

ما هي لقاحات فيروس كورونا المتوفرة؟

الجدول التالي يُوضح بعض أنواع لقاحات الكورونا المختلفة المتوفرة حسب الشركات المُصنعة لها، يشتمل الجدول على التطعيمات الأربعة المُصدق عليها أو المُعتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

الشركة المُصنعةالأعمار المُصرح لها بأخذ اللقاحعدد جرعات التطعيمالمدة الزمنية بين الجرعاتالجرعة المعززة
لقاح فايزر بيونتيكمن عمر 6 أشهر وما فوقجرعتين لمن هم أكبر من 5 سنوات وثلاث جرعات للأطفال من عمر 6 أشهر إلى 4 سنواتتختلف الجرعة والمدة بين الجرعات حسب العمر وتتراوح المدة بين 3 إلى 8 أسابيعيُنصح بأخذ الجرعة المعززة بعد فترة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر من إكمال الجرعتين الأساسيتين، وأخذ جرعة معززة ثانية بعد فترة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر من الجرعة المعززة الأولى للأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى
لقاح موديرنامن عمر 6 أشهر وما فوقجرعتين تختلف الجرعة والمدة بين الجرعتين حسب العمر وتتراوح المدة بين 4 إلى 8 أسابيعيُنصح بأخذ الجرعة المعززة بعد فترة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر من إكمال الجرعتين الأساسيتين، وأخذ جرعة معززة ثانية بعد فترة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر من الجرعة المعززة الأولى
لقاح نوفافاكسمن عمر 12 عاماً وما فوقجرعتين8 أسابيع يُنصح بأخذ الجرعة المعززة بعد فترة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر من إكمال الجرعتين الأساسيتين
لقاح جونسون آند جونسون للبالغين فقط أي من عمر 18 عاماً وما فوقجرعة واحدة قد تكون كافية ولكن إذا توفر اللقاح يُنصح بأخذ جرعة ثانيةشهرين إلى ستة أشهر لا يوجد

اقرأ أيضا: لقاح المكورات الرئوية Pneumococcal vaccine

ما هي أضرار لقاح فيروس كورونا؟

يوجد بعض الأعراض الجانبية الناتجة عن أخذ اللقاح ومنها:

  • الأعراض الجانبية الخفيفة مثل: 

التعب، والحمى، وألم موضعي مكان تلقى اللقاح، وهذه الأعراض يمكن أن تختفي في غضون بضعة أيام.

  • الأعراض الجانبية الشديدة مثل: 

التورم في اللسان، أو التهاب اللثة، أو التهاب العينين، أو التهاب الجلد. ولكن هذه الأعراض نادرة الحدوث وتختفي عادة في غضون بضعة أيام.

  • الأضرار الدائمة مثل: 

العيوب الخلقية، أو تلف في الجهاز العصبي المتعلق بالعيون، ولكنها نادرة الحدوث أيضاً.

موانع لقاح فيروس كورونا 

  • الحساسية تجاه أي من مكونات اللقاح.

لذلك على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة أو سبق وواجهوا رد فعل تحسسي بعد أي نوع من التطعيم استشارة طبيبهم قبل أخذ اللقاح.

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو لديهم تاريخ من الجلطات، يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تلقي اللقاح.
  • يستحسن تجنب قيادة السيارات بعد 15 دقيقة من أخذ اللقاح.
  • مرضى كورونا أو الأشخاص المصابون بارتفاع درجة الحرارة (تزيد درجة حرارة الجسم عن 38.5) يجب تأجيل تلقي لقاح فيروس كورونا حتى زوال الحمى.
  • وجود أمراض خفيفة، مثل الزكام، أو حمى منخفضة الدرجة، أو الاشتباه في عدوى كورونا يجب أن يؤخر التطعيم حتى زوال الأعراض.
  • مرضى نقص المناعة.

هل يسبب لقاح فيروس كورونا جلطات؟ 

انتشرت العديد من الأقاويل حول إمكانية تسبب لقاح فيروس كورونا في حدوث جلطات، ولكن أثبتت الدراسات الحالية أنه لا يمكن أن يسبب لقاح فيروس كورونا جلطات الدم، وقد يصاب البعض بهذه الجلطات في حالة كان لديهم عوامل اختطار سابقة على سبيل المثال التصلب الدماغي، ولكم إجمالاً فإن الجلطات تعد من الأعراض الجانبية النادرة التي قد يسببها لقاح فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: النظام الصحي healthy life style..أفضل العادات لتحقيق النظام الصحي

توصيات لتحمي نفسك من الإصابة بالعدوى

نشرت منظمة الصحة العالمية وﻣﺮﻛﺰ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ بعض التوصيات لتجنب العدوى ومنها ما يلي:

  • الحصول على لقاح فيروس كورونا فور توفره.
  • ارتداء الكمامة خاصةً في الأماكن المزدحمة.
  • الحفاظ على مسافة متر ونصف على الأقل بينك وبين الآخرين، حتى وإن لم يظهر عليهم أي أعراض.
  • تغطية الفم والأنف أثناء السعال.
  • تعقيم الأسطح باستخدام الكحول. 
  • إذا شعرت بأي أعراض، اعزل نفسك في غرفة منفصلة، وراجع الطبيب فوراً.
  • غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار.

في الختام، فإن لقاح فيروس كورونا هو أداة فعالة للحد من انتشار العدوى ومنع المرض، ولهذا يعتبر اللقاح من الحلول المهمة للوقاية من فيروس كورونا، ولذلك ينصح العديد من الخبراء باستخدام اللقاحات المتاحة.

اقرأ أيضا: لقاح الثلاثي الفيروسي MMR

المصادر

https://www.who.int/health-topics/coronavirus#tab=tab_2

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/different-vaccines/overview-COVID-19-vaccines.html

https://ourworldindata.org/covid-vaccinations

https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/covid-19-vaccines

https://www.uptodate.com/contents/covid-19-vaccines

https://www.nhs.uk/live-well/best-way-to-wash-your-hands/

https://www.mayoclinic.org/coronavirus-covid-19/vaccine-if-pregnant

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى