القسم الباطني

مرضى السكري و4 مضاعفات قد تحدث لهم أثناء صيام رمضان

مرضى السكري والصيام الآمن في رمضان

مع حلول شهر رمضان كل عام ومع استعداد المسلمون للصيام، قد يشكل الصيام بعض المشاكل الصحية لبعض الأشخاص خاصة مرضى السكري، وذلك بسبب تعرضهم لتغيير في نظام الأكل وجرعات العلاج التي قد تؤدي إلى حدوث اضطراب في مستوى السكر في الدم. فما هو مرض السكري؟ وما هي المضاعفات التي يمكن أن تحدث لمرضى السكري أثناء الصيام؟ وكيف يصوم مريض السكري رمضان بشكل آمن؟ ومتى يتوجب عليه الإفطار؟ 

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو مرض مزمن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وينجم نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج الهرمون المنظم لمستوى السكر في الدم (الأنسولين) كما هو الحال في مرض السكري من النوع الأول، أو عدم قدرته على الاستفادة من الأنسولين الموجود كما في مرض السكري من النوع الثاني. لذا فإن المصابين بمرض السكري في حاجة دائمة إلى تنظيم مستوى السكر في الدم واتباع نظام غذائي صحي متوازن خاصة في رمضان نتيجة لتباعد الوجبات وعدم تناول الطعام لفترة طويلة.

ماذا يحدث للجسم عند الصيام؟

بعد مرور حوالي 8 ساعات من آخر وجبة يبدأ الجسم في الحصول على الطاقة التي يحتاجها من الجلوكوز المُخزن في الكبد والعضلات (الجليكوجين). بعد استهلاك كل الجلوكوز المُخزن في الكبد والعضلات يبدأ الجسم للبحث عن مصدر آخر للحصول على الطاقة، فيلجأ إلى حرق الدهون المخزنة وتحويلها إلى طاقة.

يتعرض مرضى السكري لانخفاض مستوى السكر أثناء الصيام نتيجة تناوله جرعة كبيرة من الأنسولين، أو لقيامه بمجهود بدني شاق، أو نتيجة إهماله لوجبة السحور. كما أنه يمكن أيضًا أن يتعرض لارتفاع مستوى السكر نتيجة لزيادة الجلوكوز الذي ينتجه الكبد والعضلات ونقص هرمون الأنسولين.

المضاعفات المحتملة لمرضى السكري في رمضان

قد يسبب الصيام في رمضان بعض المضاعفات لمرضى السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، لذا يجب زيارة الطبيب قبل البدء بالصيام لتنظيم جرعات العلاج ووضع نظام غذائي صحي، ومن هذه المضاعفات: 

١) انخفاض مستوى السكر في الدم

ينخفض مستوى السكر في الدم إلى أقل من المعدل الطبيعي (70 مجم/ديسليتر) نتيجة لتغيير في مواعيد الوجبات ومواعيد الأدوية خاصة الأنسولين، ويكون مصاحبًا برعشة في الجسم، وسرعة في ضربات القلب، والتعرق، والدوخة.

٢) ارتفاع مستوى السكر في الدم

يرتفع مستوى السكر في الدم إلى أكثر من المعدل الطبيعي (200 مجم/ديسليتر)، ويحدث نتيجة الإفراط في تناول السكريات، أو انخفاض جرعات الأدوية، ويكون مصاحبًا بشدة العطش، وعدم وضوح الرؤية، وكثرة التبول، كما أنه يمكن أن يسبب الدخول في غيبوبة السكري.

٣) الحماض الكيتوني السكري (DKA)

يحدث الحماض الكيتوني عندما لا تستطيع الخلايا الحصول على الطاقة من الجلوكوز وتلجأ إلى حرق الدهون فينجم عن ذلك زيادة نسبة الكيتونات في الدم، والتي تزيد من حموضة الدم، ويُعد مرضى السكري من النوع الأول هم الأكثر عرضة للإصابة بها.

٤) الجفاف

قد يصاب مريض السكري بالجفاف في رمضان نتيجة لنقص كمية السوائل في الجسم، كما أن ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الرطوبة قد تزيد أيضًا من فرصة الإصابة بالجفاف، يمكن أن يسبب الجفاف زيادة في لزوجة الدم الذي يؤدي إلى حدوث الجلطات.

اقرأ أيضًا الكيتو دايت

الأكثر عرضة للإصابة بالخطر أثناء الصيام

  • مريض السكري غير القادر على التحكم في مستوى السكر.
  • مرضى السكري من النوع الأول.
  • المصابون مسبقًا بالحماض السكري الكيتوني.
  • مريض السكري الذي يحتاج إلى أكثر من جرعتين من الأنسولين يوميًا.
  • المرأة الحامل المصابة بسكر الحمل.
  • مرضى السكري المصابون بفشل كلوي أو أمراض القلب المزمنة.

توصيات لصيام رمضان بشكل آمن

  • مراجعة الطبيب لتنظيم جرعات العلاج أو الأنسولين اليومية.
  • قياس مستوى السكر في الدم بشكل منتظم على مدار اليوم (مرتين في ساعات النهار، وبعد الإفطار بساعتين، وقبل السحور).
  • تناول الأنسولين قبل الأكل بنصف ساعة وأخذ الأنسولين سريع المفعول قبل الأكل مباشرة.
  • تجنب النوم قبل الإفطار.
  • تجنب ممارسة الرياضة أو القيام بالأعمال البدنية الشاقة قبل الإفطار.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي بعد الإفطار بساعتين.
  • أخذ قسط كافي من النوم على مدار اليوم.
  • تناول كمية كافية من الماء (8 إلى 10 أكواب يوميًا)

نصائح لنظام غذائي سليم لمرضى السكري في رمضان

وجبة السحور لمرضى السكري

  • تناول وجبة السحور قبل الفجر مباشرة.
  • تناول وجبة سحور غنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل البقوليات والحبوب الكاملة.
  • يجب أن تحتوي وجبة السحور على البروتينات مثل البيض أو الفول.
  • الابتعاد عن استخدام الدهون الضارة واستبدالها بالدهون المفيدة مثل زيت الزيتون.

وجبة الإفطار لمرضى السكري

  • كسر الصيام بالتمر ولكن بحذر وعدم الإفراط فيه (3 تمرات على الأكثر).
  • تجنب كسر الصيام بالفواكه المجففة أو العصائر المحلاة بالسكر لأنها ترفع مستوى السكر بشكل سريع.
  • يفضل تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة.
  • البدء بالسلطة أو شوربة الخضار.
  • تجنب الوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات البسيطة.
  • يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على البروتينات مثل الأسماك أو اللحوم.

مواعيد وجرعات الأنسولين المناسبة لمرضى السكري

قد يحتاج مرضى السكري إلى تغيير مواعيد وجرعات العلاج المنظِم لمستوى السكر نظرًا لتغيير مواعيد الأكل على مدار اليوم لتجنب الانخفاض أو الارتفاع في مستوى السكر. وعليه بمراقبة مستوى السكر في الدم على مدار اليوم وخاصة قبل الإفطار وقبل السحور.

العلاج بالأدوية 

إذا كان المريض يعتمد على الأدوية كمنظِم فإنه غالبًا لا يحتاج إلى تغيير في الجرعات ويأخذ جرعة الصباح مع وجبة الإفطار وجرعة المساء مع وجبة السحور، أما إذا كان يأخذ جرعة واحدة فيأخذها مع وجبة الإفطار، ويجب أخذها قبل الإفطار بربع ساعة.

اقرا أيضًا مقاومة الانسولين

العلاج بالأنسولين

إذا كان المريض يتناول الأنسولين مرة واحدة في اليوم فإنه يأخذ جرعة الأنسولين مرة واحدة مع وجبة الإفطار، وإذا كان يحتاج لتناول الأنسولين مرتين يوميًا فيتناول جرعة الصباح مع وجبة الإفطار وجرعة المساء مع وجبة السحور مع تقليل جرعة السحور من 20% إلى 50% عن المعتاد. فمثلا إذا كان المريض يحتاج إلى 50 وحدة من الأنسولين في الصباح، و30 وحدة في المساء فيأخذ جرعة الصباح (50 وحدة) قبل الإفطار، ويقلل جرعة السحور لتكون من 15 إلى 20 وحدة، وإذا كان يتناول الأنسولين ثلاث مرات يوميًا فإنه يأخذ أيضًا جرعة الصباح مع وجبة الإفطار وجرعة المساء مع وجبة السحور مع تقليل جرعة السحور 20% إلى 50% ولا يأخذ الجرعة الثالثة.

وبالطبع يجب استشارة الطبيب أولا لتحديد عدد الجرعات وكميتها لأنها تختلف من مريض لآخر.

متى يتوجب الإفطار لمرضى السكري؟

يجب الإفطار فورًا ومراجعة الطبيب إذا كان معدل السكر أقل من 70 مجم أو إذا ارتفع لأكثر من 300 مجم، أو عند الشعور بالدوخة، وفرط التعرق، وقلة التبول. 

اقرأ أيضًا تأثير الصيام على مرضى الغدة الدرقية

المصادر

  1. https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/managing-your-diabetes/ramadan#:~:text=The%20Qur’an%20requires%20Muslims,include%20people%20living%20with%20diabetes.
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2909082/
  3. https://www.racgp.org.au/getattachment/cbebef7d-9738-4dc8-af85-b822ecbd164b/Diabetes-management-during-Ramadan.pdf.aspx
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3401743/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى