الطب البديل

التفاح…فوائد صحية رائعة و5 مخاطر يجب الحذر منها

هل التفاح فاكهة؟

يعتبر التفاح أحد الفواكه الشائعة والمستهلكة في جميع أنحاء العالم. تحتوي هذه الثمار على نسبة عالية من الألياف، وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة المختلفة، مثل فيتامين هـ والبوليفينول التي تساهم في الفوائد الصحية العديدة للفاكهة.

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من المواد الكيميائية النباتية المختلفة بما في ذلك الفلافونويد (على سبيل المثال، الفلافانول والكيرسيتين) والمركبات الفينولية الأخرى.

التفاح

الكربوهيدرات في التفاح

تتكون هذه الفاكهة من الكربوهيدرات والماء. فهو غني بالسكريات البسيطة، مثل الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز. بالرغم من ذلك، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم (glycemic index-GI) فيه منخفض، نظرًا لارتفاع نسبة الألياف والبوليفينول به. يعتبر GI مقياس لكيفية تأثير الطعام على ارتفاع مستويات السكر في الدم. ترتبط القيم المنخفضة لهذا المقياس بفوائد صحية مختلفة للجسم.

الألياف في التفاح

تحتوي هذه الفاكهة على نوعين من الألياف (القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان). ترتبط الألياف القابلة للذوبان بالعديد من الفوائد الصحية، ويرجع ذلك جزئيا إلى أنها تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء. قد تساعد الألياف أيضا في تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي وذلك عن طريق تحسين الامتلاء، ونتيجة لذلك تسبب فقدان الوزن.

الفيتامينات والمعادن في التفاح

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من الفيتامينات والمعادن بكميات قليلة. كما يُعد مصدرا جيدا لفيتامين سي (ج). يحتوي أيضا على البوتاسيوم الذي يمثل المعدن الرئيسي الموجود في هذه الفاكهة.

الفوائد الصحية الرائعة للتفاح

يدعم الجسم بقيمة غذائية عالية

تُعد هذه الفاكهة مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين سي (ج)، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين هـ والبوليفينول التي تساهم في الفوائد الصحية العديدة للفاكهة. تقدم الثمرة الواحدة متوسطة الحجم (200 جرام) العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 104 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 28 جرام.
  • الألياف: 5 جرام.
  • فيتامين سي (ج): 10٪ من القيمة اليومية.
  • النحاس: 6٪ من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 5٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ك: 4٪ من القيمة اليومية.
  • توفر نفس الحصة أيضًا 2-5 ٪ من القيمة اليومية لفيتامينات هـ، وب 1، وب 6.

تعتبر هذه الفاكهة أيضًا مصدرًا غنيًا للبوليفينول، وهي مجموعة مهمة من مضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا.

يدعم فقدان الوزن بشكل صحي

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من الألياف والماء، يؤدي تناول الثمرة الكامل إلى زيادة الشعور بالامتلاء. وهذا الامتلاء يعمل كإستراتيجية لفقدان الوزن، حيث يساعد في التحكم في الشهية، لأن الألياف تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يزيد الشعور بالشبع ويقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام. لذلك فإن هذه الفاكهة قد تقلل من إفراغ المعدة وهذا بدوره قد يقود إلى تقليل استهلاك الجسم للطاقة وقد يقلل بشكل كبير من مؤشر كتلة الجسم (BMI).

تعزيز صحة القلب وخفض الكوليسترول وضغط الدم

تعزز هذه الفاكهة صحة القلب. إن الألياف القابلة للذوبان تساعد على منع تراكم الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تقلل حدوث تصلب الشرايين وأمراض القلب. مادة البوليفينول تساعد على خفض ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

التفاح وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

قد يساهم تناول التفاح في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وذلك بسبب محتواها العالي من البوليفينول المضادة للأكسدة، وتُعد هذه الثمار فاكهة صديقة لمرض السكري لما يلي:

  •  الألياف القابلة للذوبان في التفاح. تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم وقد تحسن مستويات السكر في الدم.
  •  الكيرسيتين. وهو فلافونويد موجود في هذه الثمار، له تأثيرا مضادا للالتهابات مما يقلل من مقاومة الأنسولين التي قد تسبق ظهور مرض السكري.
  • فلوريدزين. يقلل من امتصاص السكر في الأمعاء، مما يساهم في خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. 

التفاح يعزز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي هذه الثمار على نوعين من الألياف (القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان)، تساعد الألياف القابلة للذوبان على إبطاء عملية الهضم، مما يتيح الشعور بالشبع، كما يبطئ من هضم الجلوكوز، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم. 

يحتوي أيضا على البكتين، وهو نوع من الألياف التي تعمل كمواد حيوية. هذا يعني أنه يغذي بكتيريا الأمعاء النافعة التي تلعب دورًا أساسيًا في تحسين الصحة العامة. 

التفاح والوقاية من السرطان

تحتوي هذه الثمار على نسبة عالية من البوليفينول المضاد للأكسدة. قد توفر مضادات الأكسدة الموجودة آثارًا مفيدة ضد أنواع معينة من السرطانات، بما في ذلك سرطان الرئة، والقولون، والمستقيم، وتجويف الفم، والمريء، وسرطان الثدي. كما توفر الألياف الموجودة مزايا للوقاية من السرطان.

التفاح يقلل الإصابة بالربو

يمكن أن يتسبب وجود الكثير من الجذور الحرة في حدوث أضرار مؤكسدة. قد يؤدي ذلك إلى استجابات التهابية مسببةً للحساسية في الجسم. تعمل المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في هذه الفاكهة على تنظيم الاستجابات المناعية والحماية من الربو وحماية الرئتين من أضرار الأكسدة.

التفاح وتحسين الصحة العقلية

قد يفيد تناول نظام غذائي غني بالفواكه مثل التفاح الصحة العقلية للشخص.

يحمي الكيرسيتين الخلايا العصبية من الأكسدة عن طريق تنظيم علامات الإجهاد التأكسدي والالتهاب، وله أيضًا خصائص أخرى لتقليل حدوث مرض الزهايمر حيث أنه قد يحمي الدماغ من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي.

اقرأ أيضا: النظام الصحي healthy lifestyle..أفضل العادات لتحقيق النظام الصحي

ما هي أنواع التفاح؟

يوجد العديد من الأنواع، تشمل ما يلي:

  • ماكنتوش McIntosh: تفاح أحمر طري مع لحم أبيض طري ونكهة منعشة.
  • تفاح أحمر.
  • فوجي Fuji: تفاحة صفراء وحمراء مع لحم متماسك وحلو.
  • جراني سميث Granny Smith: تفاحة خضراء مع لحم هش أخضر ونكهة حادة.
  • غولدن ديليشس Golden Delicious: تفاحة صفراء ذات نكهة خفيفة وحلوة.

ما هي المخاطر المحتملة لتناول التفاح؟

التفاح له فوائد صحية، بالرغم من ذلك فإن تناول الكثير منه من الممكن أن يكون ضارًا. قد يحتاج البعض إلى توخي الحذر. فيما يلي نذكر بعض المخاطر المحتملة لتناوله:

  • الحساسية: قد يصاب بعض الأشخاص بحساسية بعد تناول هذه الثمار. ويجب على أي شخص يعاني من الحساسية، أو التورم، أو صعوبة التنفس زيارة الطبيب فورًا.
  • مخاطر التسمم بالسيانيد: يُعد مضغ وابتلاع الكثير من بذور هذه الفاكهة أمرًا خطيرًا. تحتوي البذور على مواد كيميائية تتحول إلى سيانيد في جسم الإنسان، لكن ذلك يحدث عند تناول العديد من البذور ما لا يقل عن 150 بذرة مطحونة لحدوث خطر التسمم بالسيانيد. من غير المحتمل أن يسبب ابتلاع بذور كاملة ضررًا مثل المضغ.
  • مخاطر الاختناق: قد يتعرض الأطفال الصغار وكبار السن الذين يجدون صعوبة في البلع لخطر الاختناق بقطع التفاح. 
  • مخاطر المبيدات الحشرية: يعتبر التفاح من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المبيدات الحشرية لأن الأمراض والحشرات أكثر عرضة للتأثير عليه. لذلك من الأفضل دائمًا غسله جيدًا قبل تناوله.
  • التفاعل مع بعض الأدوية: يمكن أن يتفاعل عصير التفاح مع عقار الحساسية فيكسوفينادين. كما يقلل العصير امتصاص الجسم لهذا الدواء.

اقرأ أيضا: الكيوي (kiwi).. الفاكهة الكنز

 References:

https://www.healthline.com/nutrition/10-health-benefits-of-apples

https://www.nutrition-and-you.com/apple-fruit.html

https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/impressive-health-benefits-of-apples/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/267290

https://www.webmd.com/food-recipes/benefits-apples

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى