الطب البديل
أخر الأخبار

الكيوي (kiwi).. الفاكهة الكنز

الكيوي هي فاكهة صغيرة، تمتلئ بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين C وفيتامين K وفيتامين E، وحمض الفوليك والبوتاسيوم، كما أنها غنية بالعديد من مضادات الأكسدة وأيضاً مصدر جيد للألياف، وبذورها السوداء الصغيرة تصلح للأكل.

والكيوي فاكهة تتميز بشكلها المميز ولونها الأخضر الرائع كما أن محتواها الغذائي يجعلها تحتل المراتب الأولى بين جميع الفواكه.

الكيوي
الكيوي

أهمية تناول فاكهة الكيوي يومياً

تعتبر د.آنا دروبيشيفا، خبيرة التغذية الروسية، فاكهة الكيوي أنها مادة غذائية ممتازة للحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وحسبما وصفت، فإن أهم ميزة لهذه الفاكهة هي حرق الدهون التي تسد الشرايين.

من أهم فوائد الكيوي الصحية ما يلي:-

إصلاح الحمض النووي التالف:

أشارت بعض الدراسات الحديثة في حال تعرض الحمض النووي للتلف المتعمد نتيجة التعرض البيروكسيد، فإن الأشخاص الذين يتناولون هذه الفاكهة بشكل دائم أظهر الحمض النووي لديهم قدرة أكبر على إصلاح نفسه.

الوقاية من أمراض القلب:

 تساعد هذه الفاكهة على التحكم في ضغط الدم في الجسم مقارنة بالفواكه الأخرى وهذا يعني أن الكيوي يقلل من نسب الإصابة بالأمراض التي تنتج عن ارتفاع ضغط الدم، مثل: النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما أن هذه الفاكهة تساعد في تقليل تجلط الدم، ويعمل على تقليل الدهون الثلاثية والرواسب الدهنية في الدم.

وتُعتبر فاكهة الكيوي أكثر أماناً عن الأسبرين عندما يتم استخدامها لتقليل تجلط الدم بدون أي آثار جانبية.

واحتوائها على فيتامين E، وC، والبوتاسيوم يعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ويحمى من إنسداد الشرايين.

فاكهة الكيوي والجهاز المناعي

هذه الفاكهة غنية بالعناصر الغذائية وبفيتامين C، فإن كوب منها يقدم حوالي 273٪ من النسبة الموصى بها يومياً من فيتامين C. وفيتامين C ضروري لتقوية جهاز المناعة، وقد وجدت الدراسات أنها قد تعزز جهاز المناعة وتقلل من الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا للبالغين فوق سن 65، والأطفال الصغار.

اقرأ أيضاً: لقاح الإنفلونزا.. أنواعه و5 شائعات خاطئة عنه

ويحمى فيتامين C أيضا من أعراض الإجهاد والشيخوخة، ويساعد على التئام الجروح، ويزيد من امتصاص الحديد.

وهذه الفاكهة هامة جدا خاصةً لمن يعانون من ضعف المناعة، حيث أنها تحارب الميكروبات، وتقضي على الالتهابات الموسمية، ولها خصائص مضادة للفطريات، وتقاوم الفيروسات.

تحسين وظائف المخ:

تحتوي هذه الفاكهة على حمض الفوليك، وهذه المادة ضرورية لتحسين نمو الدماغ والتطور المعرفي، وتمنع تشوهات الدماغ عند الأطفال قبل الولادة وبعدها، وتعمل على تنمية مهارات التعلم والذاكرة.

اقرأ أيضاً: تحليل حمض الفوليك Folic acid Test

الوقاية من ضعف النظر:

هذه الفاكهة غنية باللوتين والزياكسانثين، وهذان المركبان يتواجدان بشكل طبيعي داخل العين. عند تناول ثلاث ثمرات منها بشكل يومي، أثبتت الدراسات أن هذه المركبات تساعد في تقليل التنكس البقعي وهو المسبب الرئيسي لضعف البصر أو فقدانه.

الكيوي وفوائده للبشرة

هذه الفاكهة غنية أيضًا بفيتامين (E)، وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من التدهور، وتخفض نسبة الكوليسترول الضار، وتحارب الخلايا المسببة للسرطان. كما أنها تحارب حب الشباب وتزيد من نضارة الوجه.

ثمار الكيوي ومرض السكري

تحتوي حبة الكيوي الواحدة على حوالي 56 سعر حراري، و13 جرامًا من الكربوهيدرات، وكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، لذا فإن تناول هذه الفاكهة لن يرفع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة، وهذا ما يجب توافره في وجبات مرضى السكر.

كما أن لها صفات تعمل على منع حدوث خلل في الأنسجة الدهنية التي تعد من مضاعفات مرض السكري.

تخفيف نوبات الربو:

من فوائد تناول فاكهة الكيوي يوميًا تخفيف نوبات الربو، حيث تساعد النسب المرتفعة من  فيتامين C ومضادات الأكسدة المتوافرة في هذه الفاكهة على التحكم بنوبات الربو والتقليل من الأعراض، مثل: الصفير وصعوبة التنفس التي تصيب الأطفال في أغلب الأحيان.

الكيوي يحارب الأرق

تحتوي هذه الفاكهة على هرمون السيروتونين والعديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من اضطرابات النوم، التي تشمل الأرق، وانخفاض جودة النوم.

إلى جانب أن تناولها في المساء مفيد إذا كنت تعاني اضطراب النوم كما أنه يزيد من النشاط بعد الإستيقاظ صباحاً.

محاربة الأنيميا (فقر الدم):

إن احتواء هذه الفاكهة على فيتامين C والمواد الكيميائية النباتية مثل اللوتين والزياكسانثين، يجعلعا قادرة على حماية الإنسان من الإصابة بفقر الدم لأنها تساعد في امتصاص الجسم للحديد.

خسارة الوزن الزائد:

الكيوي من أكثر الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً، كما أنه يزود الجسم بالطاقة والفيتامينات التي يحتاجها، ويحتوي على الكثير من الألياف التي تساهم في شعور الإنسان بالشبع، لذلك ينصح بإضافة هذه الفاكهة الى النظام الغذائي إذا كنت تريد الحصول على جسم رشيق وصحي.

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي:

هذه الفاكهة تحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم وتعمل على إزالة السموم وتطهير الأمعاء. كما أنها تحتوى على إنزيم يسمى الأكتينيدين الذى يعمل على هضم البروتين وبالتالى يقلل من الإصابة بالإمساك

للكيوي فوائد خاصة للمرأة

إن الكيوي من الفواكه التي يجب إضافتها في النظام الغذائي للنساء خاصة الحوامل واللاتي يعانين من خلل في التوازن الهرموني. فيما يأتي فوائد هذه الثمرة للمرأة:

  • المحافظة على التوازن الهرموني:

يؤدي تناول هذه الفاكهة إلى إعادة توازن الهرمونات لدى النساء، مما يمنع الإصابة ببعض الآثار النفسية التي تؤثر على الصحة العامة. الآثار النفسية مثل: التقلبات المزاجية، والتوتر، والشعور بفقدان الطاقة، والتعب.

إن الخلل في توازن الهرمونات عند النساء خاصة الحوامل أو المصابات بالمتلازمة السابقة للحيض إلى زيادة الشعور بالاكتئاب والأعراض الأخرى المزعجة. تناول هذه الفاكهة اللذيذة يقلل من هذه الأعراض.

فوائد الكيوي للأم والجنين

١) تحسين صحة الحامل:

يُعد الحمل مرحلة هامة في حياة النساء. يمكن أن تكون فاكهة الكيوي من الثمار التي تساعد في تعزيز صحة الحامل وجنينها بإحدى الطرق الآتية:

٢) تقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل: 

تحتوي هذه الفاكهة على مستويات طبيعية من السكر، الأمر الذي قد يقلل من رغبة الحوامل الشديدة في تناول السكريات والحلويات. كما تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم مما يقلل من احتمال الإصابة بسكري الحمل.

٣) تغذية الحامل والجنين:

إذ تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحة الحامل وجنينها، من هذه المغذيات ما يأتي:

  1. حمض الفوليك: الذي يمنع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، ويحد من احتمالية الإجهاض.
  2.  فيتامين C: يساعد في تطوير الناقلات العصبية عند الجنين المهمة لوظيفة الدماغ، كما أنه يزيد من مستويات الطاقة عند الحامل، ويعزز من جهازها المناعي.
  3. الحديد: الذي يقلل من فرصة إصابة الحامل بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، إذ توفر هذه الثمار 4% من الحديد لكل وجبة.
  4. الكالسيوم: الذي يساعد في تطوير عضلات، وأسنان، وعظام، وقلب الطفل.

للحصول على فوائد ثمار الكيوي للمرأة هناك بعض النصائح التي يجب إتباعها:

  1. تناول هذه الفاكهة في شكل عصير أو ثمرة كاملة.
  2. إضافتها إلى الزبادي أو السلطات.
  3. تطبيق شرائح هذه الثمرة على البشرة.
  4. إضافة مهروس الفاكهة مع السمك أو الدجاج المشوي. 

أضرار الكيوي

على الرغم من فوائد هذه الثمرة المتعددة إلا أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية إذا تم تناولها بإفراط. تشمل بعض الأعراض التالي:

  1. الحساسية، مثل: الطفح الجلدي، وزيادة نوبات الربو الناتجة عن مركب (Latex).
  2. التهاب الجلد.
  3. تقرحات في الفم أو اللسان.
  4. القيء والغثيان.
  5. الإسهال.

اقرأ أيضا: النظام الصحي healthy life style..أفضل العادات لتحقيق النظام الصحي

References:

  1. https://www.healthline.com/nutrition/kiwi-fruit-benefits-for-skin
  2. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/iron-deficiency-anemia/symptoms-causes/syc-20355034
  3. https://www.webmd.com/diet/health-benefits-kiwi
  4. https://www.medscape.org/viewarticle/749888

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى