تغذية سليمةصحة
أخر الأخبار

تعرف على فوائد الصيام (Fasting)

يصوم الملايين من الناس من جميع أنحاء العالم خلال شهر رمضان من شروق الشمس إلى غروبها. أثبتت الدراسات أن الصيام له الكثير من الفوائد الصحية، والروحية، والنفسية. بالرغم من وجود بعض الناس يخشوا أن يكون صيام مدة طويلة ضارا. فمن المفاهيم الخاطئة الشائعة أنه يضعف الجسم، على العكس من ذلك فهناك الكثير من الفوائد الصحية على جسم الإنسان.

الصيام
الصيام

فوائد الصيام الصحية

أثبتت الدراسات أن الصيام لمدة ساعات محددة خلال النهار تُعطي نتائج صحية، تتمثل الفوائد فيما يلي:

الحماية من الأمراض المزمنة

يساعد الصيام على الحفاظ على ضغط دم صحي كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم وينتج عن ذلك الوقاية من أمراض القلب.

يساعد أيضا في الوقاية من داء السكري حيث يتطلب الصوم الامتناع عن الطعام والشراب، ويقوم الجسم باستخدام السكر المخزن في الكبد لذلك تنخفض مستويات السكر ويقل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

خفض مستوى الكوليسترول

أثبتت الدراسات أن الصيام خلال شهر رمضان له تأثير إيجابي على ملف الدهون حيث تنخفض نسبة الكوليسترول في الدم. عندما تكون المستويات مرتفعة تتراكم في الدم وتؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين ويضعف تدفق الدم إلى عضلات القلب، لذلك يؤدي انخفاض الكوليسترول في الدم إلى زيادة صحة القلب والأوعية الدموية. أيضا يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية.

إزالة السموم

يُعد من أهم الفوائد الصحية خلال شهر رمضان إزالة السموم من الجسم حيث يعمل الصوم على تطهير الجسم وإزالة السموم، وذلك بسبب استخدام الجسم مخزون الدهون التي قد تكون متراكمة مما يعزز صحة الجسم وينتج عنه تحسين وظائف الأعضاء، وتحسين الدورة الدموية، وإزالة السموم من الجهاز الهضمي.

التخلص من العادات الصحية السيئة

من الممكن التخلص من العادات السيئة مثل التدخين خلال شهر رمضان فهو الوقت المثالي للإقلاع عن التدخين. عند الامتناع عن التدخين فإن الجسم يتأقلم على عدم وجودها وسوف تتخلص من إدمانها نهائيا.

صحة الدماغ

من الفوائد الصحية أيضا أن له تأثير إيجابي على الدماغ والتركيز حيث أثبتت الدراسات أن خلال الصوم يقوم الجسم بإنتاج المزيد من خلايا المخ لذلك يعزز صحة الدماغ.

أيضا أثناء الصيام يفرز الكثير من الإندروفين الذي يعمل على الشعور بالراحة وتعزيز الصحة العقلية.

تحسين الجهاز الهضمي

يعمل الصوم على تقليل حموضة المعدة والحفاظ على صحة الأمعاء مما يؤدي إلى هضم الطعام وتقليل البكتيريا.

ما هي العلاقة بين الصيام وفقدان الوزن؟

يوجد بعض الفوائد التي لها تأثير على الوزن، تتمثل فيما يلي:

  • فقدان الوزن

عند الامتناع عن الطعام والشراب يقوم الجسم باستخدام الدهون للحصول على الطاقة، ويؤدي ذلك إلى تقليل الدهون الزائدة وتقليل الوزن وينتج عنها بنية بدنية أفضل والتخلص من السمنة.

  • امتصاص المزيد من العناصر الغذائية

يفرز هرمون اديبونيكتين عند الصوم طول اليوم وتناول الطعام في وقت متأخر، ويعمل هذا الهرمون على جعل التمثيل الغذائي أكثر كفاءة بالإضافة إلى جعل العضلات تمتص الكثير من العناصر الغذائية.

  • سد الشهية

تقليل نسبة الطعام خلال الصيام تعمل على تقليص حجم المعدة تدريجيا بالإضافة إلى أن الجسم يعتاد على عدم الجوع، لذلك يجد الناس أنهم غير قادرين على تناول الطعام عند كسر صيامهم. لذلك في حالة إذا كنت تريد التعود على نظام صحي فإن الصوم خلال شهر رمضان هو الوقت الأمثل.

اقرأ أيضا: ممارسة الرياضة وأكثر من 10 فوائد للصحة والجسم

الصيام ومرض السرطان

أثبتت الدراسات أن من فوائد الصيام تقليل خطر الإصابة بالأمراض الصحية الخطيرة مثل السرطان بالإضافة إلى تقليل أعراض مرض السرطان وإنتاج الجسم الخلايا التي تعمل على قتل الأورام.

الصيام وجهاز المناعة

يتكون جهاز المناعة من خلايا الدم البيضاء. يتم تحفيز الجسم أثناء الصوم بإعادة تدوير أي خلايا دم بيضاء قديمة مما يجعل نظام المناعة أكثر قوة وصحة. كما يقوم الجسم بتجديد الخلايا الجذعية التي تتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء. 

الصيام والبشرة

من فوائد الصيام الحفاظ على البشرة وتأخير علامات الشيخوخة مما يجعلك تبدو أصغر سنا لفترة طويلة، حيث يعمل الجسم على إعادة بناء الخلايا والأنسجة بالإضافة إلى إنتاج المزيد من الكولاجين، وبالتالي تصبح البشرة أكثر إشراقا.

اقرأ أيضا: التمر (Dates).. أنواعه وفوائده وآثاره الجانبية

الفوائد النفسية

تتمثل فوائد الصيام النفسية فيما يلي:

قوة الإرادة

عند صيام شهر رمضان بالكامل يشعر الإنسان بالسعادة، والتركيز، وضبط النفس. أيضا يستطيع الإنسان التخلي عن الاستمتاع الفوري لتحقيق الأهداف.

تقليل التوتر

تتغير عادات الطعام والنوم بشكل صحي، مما يعمل على تحسين الصحة العقلية عن طريق خفض مستويات القلق، والاكتئاب، والتوتر.

زيادة التركيز والانتباه

عند الصوم يتمتع الأشخاص بمستويات عالية من اليقظة والانتباه حيث يعمل الجسم على تنظيم الجلوكوز مما يقلل من الخمول ويزيد من الانتباه والتركيز.

تحسين المزاج

يعمل الصوم على تحسين المزاج حيث يشعر الصائم باحترام الذات والشعور بالإنجاز.

الصيام والحمل

يمكن أن يتسبب الصيام في حدوث مشاكل خطيرة للحامل حيث يحدث تغير في مستوى سكر الدم، ولكن إذا قررت الحامل الصوم من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة كيفية التعامل. في حالة الحمل خلال الثلث الثالث من الحمل من الأفضل أن تكون الحامل حذرة للغاية لأنها تحتاج إلى 200 سعر حراري إضافي، لذلك عليها الحصول على قدر كافي من الراحة أثناء الصوم.

من الممكن أيضا عدم صيام الحامل خلال شهر رمضان وتعويض صيامها بالفدية عن الأيام الفائتة.

في حالة الصوم يوجد عدة أطعمة قد تحتاجها الحامل وهي:

  • أطعمة تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم.
  • أطعمة غنية بالبروتين مثل اللحوم، والفاصوليا، والبيض.
  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والحبوب الكاملة.
  • تناول حمض الفوليك ومكملات فيتامين د.

اقرأ أيضا: منتجات الألبان dairy products وبدائلها

الصيام والرضاعة

تُعد الرضاعة الطبيعية مهمة للغاية للأطفال فهي تمد الطفل بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها لحمايته. يعتمد صيام المرضعات على ما تشعر به وعمر طفلها، فمن الأفضل عدم صيام المرضعات خاصة إذا كان الطفل أقل من 6 أشهر.

في حالة القدرة على الصيام من الأفضل استشارة أخصائي التغذية للمساعدة في اختيار الأطعمة المناسبة لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية ومن أجل إدرار حليب الثدي للطفل.

References

1-https://www.islamicity.org/77276/8-health-benefits-of-fasting/

2-https://www.realbuzz.com/articles-interests/nutrition/article/7-surprisingly-health-benefits-of-ramadan/

3-https://www.muslimaid.org/media-centre/blog/the-benefits-of-fasting/

4-https://zamzam.com/blog/benefits-of-fasting-in-ramadan/

5-https://www.tommys.org/pregnancy-information/im-pregnant/nutrition-in-pregnancy/fasting-pregnancy#:~:text=We%20recommend%20that%20you%20don,doctor%20to%20get%20their%20advice.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى