أدوية

زيت كبد الحوت.. فوائده ومكوناته الغذائية

يُعد زيت كبد الحوت من أهم المكملات الغذائية الصحية والمفيدة للإنسان، حيث يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لأجهزة الجسم حيث لا يستطيع الجسم صنع هذه الأحماض الخاصة به. ولهذا يجب الحصول عليه من المكملات الغذائية. 

توجد الأحماض الدهنية في زيت السمك وبعض المصادر النباتية، مثل: المكسرات والبذور. لكن لم تثبت الدراسات بعد أن الأحماض الدهنية الموجودة في المصادر النباتية ذات نفس القيمة، والفائدة الموجودة في زيوت السمك. 

مصادر زيت كبد الحوت

يُستخرج من كبد سمك القد المتواجد في المحيط الأطلسي والمحيط الهادي. حيث تتغذى على أحماض أوميجا الدهنية عن طريق تناول العوالق النباتية التي تمتص الطحالب الدقيقة التي تُعد المصدر الأساسي للأحماض أوميجا 3 الدهنية.

أقرأ أيضا: دواء البروفين الذي يبلغ عمره أكثر من نصف قرن. 

الفوائد العلاجية لزيت كبد الحوت 

إن له خصائص علاجية هامة، حيث يساعد في تخفيف التهاب المفاصل، وتحسين صحة القلب، والأوعية الدموية، ويساعد على إصلاح الأظافر، والشعر، والجلد التالف. 

  1. إمداد الجسم بالدهون الصحية. يحتاج الجسم إلى دهون صحية مثل أحماض الأوميجا 3 الدهنية، حيث تساعد هذه الدهون على زيادة امتصاص الفيتامينات والمعادن وبالتالي تقوية جهاز المناعة. كما تساعد هذه الدهون أيضاً على الإحساس بالشبع. وتساعد على إبطاء تكسير الكربوهيدرات إلى سكر في حال تناولها مع الوجبات، وبالتالي يحافظ على مستوى السكر في الدم. 
  2. التهاب المفاصل. حيث يساعد على تخفيف ألم التصلب الناتج عن التهاب المفاصل الروماتيزمي
  3. أمراض القلب. إن تناول زيت كبد الحوت يومياً يساعد على منع تصلب شرايين القلب، حيث يعمل كمضاد أكسدة قوي، ومانع لتجلط الدم. 
  4. معالجة الجروح. أثبتت التجارب أن وضع مرهم زيت كبد الحوت موضعياً على الجروح يساعد على التئام وشفاء الجروح. حيث يساعد الأوعية الدموية على العمل بشكل أسرع، كما يحفز عملية تجديد الجلد وذلك بفضل وجود فيتامين أ الذي يُعد العنصر الأساسي في عملية الشفاء. 
  5. تحسين وظائف المخ. حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د الذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على وظائف المخ خاصة في سن الشيخوخة، ويقلل ضعف الإدراك عند كبار السن.
  6. علاج مرض الدرن. تم نشر دراسة في مجلة طبية بريطانية ترجع إلى ١٨٤٨م، أنه يساعد في علاج مرض الدرن. 
  7. علاج الالتهاب. أثبتت الدراسات أن أحماض أوميجا ٣ الدهنية تُنتج جزيئات لها خصائص مضادة للالتهاب ويمكن استخدامها في الأغراض العلاجية.

أنواع زيت كبد الحوت 

يتواجد في ٣ أشكال: 

  •  الطعام. يمكن الحصول على هذا الزيت عن طريق تناول كبد الحوت. كما أن الأسماك الدهنية مثل سمك التونة، والماكريل تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا ٣ مثل النسبة الموجودة في كبد الحوت. 
  • الزيوت. تقوم العديد من الشركات بتصنيع زيت كبد الحوت النقي أو تضيف عليه مكملات أخرى. لكن يكون المذاق سئ. 
  • أقراص. قد يتوفر أيضا على هيئة أقراص، وهو خيار أكثر قبولاً بين الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول مكملات زيتية.

الجرعه المناسبة 

يُوصي بتناول من ١٥ ل٢٠ مل عن طريق الفم يومياً لمدة ٤ أشهر. ولكن ُيفضل استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لكل شخص.

تفاعل زيت كبد الحوت مع الأدوية 

  1. أدوية ضغط الدم المرتفع: يتعارض تناول هذا المكمل مع أدوية ضغط الدم المرتفع، حيث إنه يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وهو ما تفعله أدوية ضغط الدم المرتفع. مما يشكل خطورة على صحة

 المريض لذلك يرجى توخي الحذر عند استخدامه مع هذه الأدوية. 

  1. الأدوية المضادة للتخثر: يعمل على إبطاء تخثر الدم، ويؤدي تناوله مع أدوية التخثر إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف والكدمات. 
  2. أدوية مرض السكري: يؤدي تناوله مع أدوية السكري إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير. حيث أن من خصائصه هو تقليل مستوى السكر في الدم. 

أقرأ ايضا: الاكتئاب الموسمي…أسبابه و5 طرق لعلاجه

المكونات الغذائية

تحتوي ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت وزن ٤,٥ جرام على:

  • الطاقة: ٤١ سعر حراري. 
  • فيتامين أ: ٤٥٠٠ وحدة دولية IU.
  • فيتامين د: ٤٥٠ وحدة دولية. 
  • أحماض دهنية مشبعة: ١.٠١٧ جرام. 
  • أحماض دهنية أحادية غير مشبعة: ١.٠١٤ جرام. 
  • الكوليسترول: ٢٦ مليجرام. 

الآثار الجانبية لزيت كبد الحوت 

يُعد من المكملات الغذائية الآمنة بشكل عام، وقد تنتج بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل: 

  • حساسية الأسماك: قد يسبب تناوله بعض الحساسية من الأسماك عند بعض الأشخاص. 
  • مشاكل المعدة: قد يسبب تناوله بكميات كبيرة إلى بعض المشاكل في المعدة مثل الانتفاخ والإسهال
  • طعم سيء: حيث يترك طعم سيء في الفم، ويكون سببا مباشراً لرائحة الفم الكريهة بعد تناوله مباشرة. 

كما حذرت الأبحاث أن تناول كميات كبيرة منه قد يسبب آثارا جانبية بسبب السموم البيئية الموجودة في الأسماك مثل الزئبق، والديكسونات، وغيرها من الملوثات السامة.

فوائد زيت كبد الحوت للاطفال 

ترجع أهميته للأطفال المكونات القيمة الموجودة فيه فهو يحتوي على أحماض الأوميجا ٣ الدهنية، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ج. حيث تساعد هذه المكونات على النمو الطبيعي للمخ، والرؤية، وتدعم صحة القلب، وتقوي جهاز المناعة عند الأطفال. وسوف نستعرض أهميته للأطفال فيما يلي: 

  • صحة العظام والأسنان: حيث يساعد على الحفاظ على صحة العظام، والأسنان. ويلعب دورا أساسيا في منع الكساح عند الأطفال خاصة في البلاد ذات أشعة الشمس المنخفضة. 
  • تقوية جهاز المناعة: يساعد على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال، حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون زيت كبد الحوت لا يترددون على عيادات الأطفال كثيراً. حيث أن تناولهم جرعات مناسبة من زيت كبد الحوت يجعلهم أقل عرضة للأمراض خاصة الإصابة بالتهاب الجهاز العلوي التنفسي. 
  • مرض السكري النوع الأول: أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون الجرعات المناسبة من زيت كبد الحوت هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري النوع الأول: ذلك نتيجة عمل أحماض الأوميجا ٣ الدهنية، ودورها الأساسي في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • صحة العين: يساعد فيتامين أ الموجود به على تنمية الرؤية الصحية عند الأطفال، والحفاظ على العين من الأمراض المختلفة سواء على المدى القصير أو الطويل. 
  • وظائف المخ: يساعد تناول هذا المكمل على النمو الطبيعي، والنوم الوظائفي عند الرضع، والأطفال. كما يحسن القدرات الإدراكية، والذاكرة بشكل كبير. 
  • السمنة: لوحظ في السنوات الأخيرة زيادة حادة في نسبة الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن، والسمنة المفرطة. حيث أن نقص فيتامين د يؤدي إلى السمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب، الأوعية الدموية. أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في زيت كبد الحوت تساعد في الحفاظ على مستوى صحي من الدهون، ونسبة السكر في الدم. 

References:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى