تغذية سليمة

هل الطعام الخارق super food موجودة بالفعل؟!، وحقائق غريبة عن الأطعمة التي يتم الترويج لها

منذ بداية القرن الماضي ونحن نسمع ونعلم أن هناك ما يُسمى ب الطعام الخارق وأن هناك أطعمة مختلفة، أطعمة يمكنها أن تحسن من صحتنا بشكل سحري، كما أننا نرى إعلانات عن أكلات مختلفة عن باقي أطعمتنا المعتادة بمجرد أن نأكلها ستعطينا مميزات ليست عند باقي البشر ولم يسبق لك الشعور بها.

مثل سبانخ ” باباي” التي كان بمجرد تناولها تظهر له عضلات بشكل مفاجئ ويصبح قويا بشكل غير معتاد، المشكلة تكمن هنا أننا قد تناولنا الكثير من السبانخ لكننا لم نصبح خارقين مثل باباي، للأسف هكذا لا يمكننا أن نعتبر السبانخ سوبر فوود.

دعنا نتحدث بشكل مختلف قليلا دائما ما نسمع عن الأكل الصحي والأنظمة الغذائية الصحية، فالجزر بيقوي النظر والسلطة مليئة بالفيتامينات التي تجعل صحتنا أقوي وتقي من الأمراض، والمكسرات تقوي الذاكرة، ومن يشرب اللبن يصبح قوي العظام.

لكننا أكلنا سطلة، ومكسرات، وشربنا اللبن كل يوم ولا تزال عظامنا تنكسر وذاكرتنا ضعيفة كما أننا نمرض ونشعر بالتعب، فما المشكلة هل لأننا لم نتناول المكملات الغذائية والطعام الخارق، هل يجب أن نستغنى عن هذا الطعام الصحي و نستبدله بفيتامينات وأغذية مصنعة؟ وما هو الطعام الخارق؟ هل هو خارق بالفعل أم تم خداعنا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال

اقرأ أيضا: الزيوت المهدرجة (السمن النباتي) حقائق صادمة

ما هو الطعام الخارق؟ 

فجأة انتشر حولنا أسماء أكلات غريبة مثل: السبيرولينا، وزبدة جوز الهند، وبراسل سبراوت، وسويستشارد، وتوت الأكاي، والكركمين، وغيرها مثل الأفوكادو، والكيوي، والمحار، وحبوب الإجامامي، والفاصوليا السوداء، والإسبارجاس، وجنين القمح، وغيرها من المنتجات غير معروفة المصدر مثل الكركمين، ومكملات بناء العضلات.

قد تبدو هذه الأطعمة غريبة وغير معتادة كما أنها مرتفعة السعر.

كما يقول بعض المروجون وغير المتخصصين أن الطعام الخارق هو غذاء طبيعي يقوي المناعة، ويمنع الالتهابات، ويقي من الأمراض، والزيادة في تناوله غير مضرة أبدا وأن كل شئ إذا زاد عن حده انقلب لضده إلا تناول الطعام الخارق.

الكثير من الناس عندما يسمعون فوائد الطعام الخارق من أفواه المعلنين وغير المتخصصين يسارعون بشراء هذه المنتجات بغير وعي ويهدرون الكثير من المال على شرائها، ثم يتفاجئون بأنهم مجرد “نصابين” وليس لهم علاقة بالطب، بل قد تواجههم مشاكل صحية بسبب الأدوية غير المرخصة التي تناولوها. 

الطعام الخارق

قبل شراء هذا الطعام الخارق يجب عليك أن تعرف ما يلي

كم الأموال والأرباح الطائلة التي يحصل عليها المعلنون وأصحاب شركات التصنيع.

وقد تتفاجأ بما ستسمعه الآن أن تريند الغذاء الصحي هذا من أكثر الترندات التي لها هامش ربح في العالم، لذا فعليك أن تفكر جيدا ولا تنخدع بالعبارات والنصائح مثل “درهم وقاية خير من قنطار علاج”.

بهدف بيع منتجات تقيك من الأمراض بغير وجود دليل على ذلك كما أن بعض هذه المنتجات يمكن أن تسبب لك أمراض.

مقارنة بين بعض الأغذية المتعارفة والطعام الخارق

  • عند مقارنة الكينوا والذرة 

نجد أن كلاهما يحتويان على نفس نسبة البروتين، وتحتوي الكينوا على ألياف أكثر حيث تحتوي الذرة على ضعف كمية الألياف الموجودة في الكينوا، الذرة أرخص سعرا بينما الكينوا باهظة الثمن لأنها تتم زراعتها في أمريكا الجنوبية.

  • الأفوكادو والطماطم والزيتون الأخضر  

يحتوي الأفوكادو على فيتامين C، وفيتامين A، وبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، وفيتامين K، وفوليك أسيد بنفس الكمية في الطماطم حتى أن الطماطم تحتوي على نسب أعلى من فيتامين C وفيتامين A.

كما يحتوي الأفوكادو والزيتون الأخضر على نفس نسبة الدهون الصحية مع احتواء الزيتون الأخضر على نسب أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وأعلى حوالي ١٥ مرة في نسبة الحديد

إذا كنت من متبعي حمية الكيتو دايت فأنت لا تحتاج لشراء الأفوكادو بثمن باهظ فالزيتون الأخضر هو طعامك المثالي.

  • حبوب الشيا وبذور الكتان  

يحتويان على نفس كمية الأوميغا ٣

أضرار الطعام الخارق والمنتجات غير معروفة المصدر

  • السمنة.
  • السكري.
  • السرطان على المدى الطويل.
  • ارتفاع الكوليسترول.

كذبة الشاي الأخضر ونزول الوزن 

من منا لم يشرب الشاي الأخضر بعد إفساد الريجيم لحرق السعرات الحرارية ونزول الوزن، اليكم المفاجأه أن الشاي الأسود يحتوي على نفس الفوائد الموجودة في الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة، وتحسين وظائف المخ، والوقاية من السرطان، وتقليل الإصابة بالسكري.

والمفاجأه الأخرى أن الشاي الأسود يحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة. 

كما أن نوعين الشاي يسببان نفس الأضرار.

اقرأ أيضا: تصلب الشرايين.. أعراضه وأسبابه و9 طرق للتشخيص

الترويج لمسحوق البروتين أو مكملات ما قبل التمارين الرياضية 

من الطبيعي أن احتياج الجسم من البروتين ٥٦ جرام للرجل و ٤٦ جرام للأنثى، وهذه النسبة يمكن أخذها بسهولة من مصادر نباتية وحيوانية مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، والبيض.

ولكن إعلانات الطعام الخارق والمكملات الغذائية أقنعت الكثير من الأشخاص وخاصة الشباب أنهم يجب الإعتماد على مسحوق البروتين لبناء العضلات.

خدعة الأطعمة الخالية من الجلوتين، هل الأطعمة الخالية من الجلوتين من الطعام الخارق؟

لقد تم خداعنا بأن الجلوتين مضر بصحتنا ويسبب الكثير من الأمراض، ولكن الانجرار وراء هذه الأكذوبة لا يقينا من الأمراض بل قد يعرضنا إلي مشاكل صحية كثيرة.

هناك حالتين فقط يجب فيها اتباع حمية خالية من الجلوتين وهما مرض الزلاق (السيلياك)، ومرضى حساسية الجلوتين، أو سبب طبي آخر يخبرك به طبيبك. 

إذا لم تكن تعاني من أحد هذين الحالتين يمكنك تناول الجلوتين ولا تسمح أن يتم خداعك من قِبل الشركات الكبيرة التي تبيع أطعمة خالية من الجلوتين بأسعار مضاعفة عن الأطعمة العادية.

هل اللاكتوز مضر بصحتنا؟ 

في السنوات الأخيرة الماضية قد انتشر الترويج للمنتجات الخالية من اللاكتوز، مثل: منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز، ومخبوزات بدون لاكتوز. 

ثم بدأ المعلنون بإرسال رسائل لعقولنا أن اللاكتوز مضر لصحتنا وصحة أولادنا، إليكم الحقيقة. 

لا يوجد أي مانع لتناول اللاكتوز إلا في حالة وجود مانع صحي أو سبب ديني عند الشخص لتناوله، وفيما يلي سوف نذكر الموانع الصحية لتناول اللاكتوز:

اقرأ أيضا: الوجبات السريعة Fast Food وأضرارها

ختاما

يجب ألا تصدق كل ما تسمع وكل ما تقرأ، ولا تشتري أدوية ومكملات غذائية مجهولة المصدر من أجل الوصول للمثالية، حيث أنه لا يوجد ما يُسمى بالجسم المثالي كل ما عليك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بما يتوافق مع حالتك الصحية وعمرك.

References 

‫3 تعليقات

  1. Thwnks for some other informative web site.
    Were else cpuld I am getting that type of informaton wrditten iin suc a perfect manner?
    I’ve a project that I’m just now working on, and I havve been oon the glance outt forr ssuch information.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى