تغذية سليمة
أخر الأخبار

زيت النخيل “palm oil” اختلفت الدراسات في مدى ضرره على الصحة

زيت النخيل هو أحد أكثر الدهون الصالحة للأكل إنتاجًا في العالم، وموجود في كل شيء تقريبًا. يُعد من أرخص الزيوت النباتية الموجودة، مما يزيد من مجالات استخدامه. يوجد في ما يقرب من 50٪ من المنتجات المعبأة التي نجدها في محلات السوبر ماركت. كل شيء بداية من الكعك، والبيتزا، والشوكولاتة، إلى الشامبو، ومزيل العرق، وأحمر الشفاه، ومعجون الأسنان. كما أنه يُستخدم في علف الحيوانات وكوقود حيوي في أجزاء كثيرة من العالم.

يتم حصاد ثمار النخيل على مدار العام. هذا يعني أنه يمكن أن يوفر دخلاً ثابتًا لصغار المزارعين وصغار ملاك الأراضي، كما تنمو مزارع النخيل في جميع أنحاء العالم في العديد من الدول النامية. مما يجعلها قليلة التكلفة، ومتاحة، ويسهل الحصول عليها في أي وقت وأي مكان. هذا السبب وراء جعل زيت النخيل هو الزيت الأقل تكلفةً من بين أنواع الزيوت الأخرى.

يتم استخراج الزيت من ثمرة شجرة النخيل الزيتية، ويوجد نوعين من الزيت: 

  • الأول يُستخرج من لب الثمرة (زيت النخيل).
  • الآخر من البذور، أو النواة (زيت نواة النخيل). 
زيت النخيل

حقائق غذائية

تحتوي ملعقة كبيرة (14 جرام) من زيت النخيل على:

  • 123 كالوري.
  • 6.7 جرام دهون مشبعة.
  • 6.4 جرام دهون غير مشبعة.
  • 28 مجم أوميجا 3.
  • 1274 مجم أوميجا 6.
  • 2.2 مجم فيتامين E.
  • الكاروتينات (يتحول في الجسم إلى فيتامين أ).
  • لا يحتوي على كربوهيدرات، أو بروتين، أو ألياف، أو سكر.
  • لا يحتوي على دهون متحولة.

مسميات أخرى لزيت النخيل

قد لا يُكتب دائمًا بشكل مباشر، فغالبًا ما يكون موجودًا في شكل مشتق في المنتجات الغذائية، تحت هذه الأسماء التي تكون مدونة في المكونات ومن هذه الأسماء:

زيت نباتيحمض دهني
دهون نباتيةحمض البالمتيك
زيت لب النخيلستيرين النخيل
زيت ثمار النخيلجليسريدات النخيل الرطبة
بالميتبالميتويل أوكسوستيراميد
بالميتاتبالميتويل رباعي ببتيد -3
بالمولينكبريتات لوريث الصوديوم
إيثيل بالميتاتكبريتات لوريل الصوديوم
أوكتيل بالميتاتكحول بالميتيل

اقرأ أيضا: زيت اللوز almond oil وفوائده للصحه والبشرة والشعر

مميزات وفوائد زيت النخيل

هو زيت متعدد الاستخدامات وله العديد من الخصائص والوظائف المختلفة التي تجعله مفيدًا للغاية ويستخدم على نطاق واسع. 

المميزات:

  • هو شبه صلب في درجة حرارة الغرفة، لذلك يحافظ على قوامه لفترة طويلة. 
  • مقاوم للأكسدة، لذلك يمكن أن يمنح المنتجات مدة صلاحية أطول. 
  • يمتلك درجة دخان عالية تبلغ 450 درجة فهرنهايت (232 درجة مئوية) ويظل ثابتًا تحت درجة حرارة عالية.
  • عديم اللون والرائحة لذلك لا يغير شكل أو رائحة المنتجات الغذائية.

الفوائد الصحية:

  • مفيد لصحة الدماغ

تشير الدراسات الحيوانية والبشرية إلى أن مادة التوكوترينول، وهي شكل من أشكال فيتامين E لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، قد تدعم صحة الدماغ، وتعمل على تقليل تطور الخرف، والحماية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • تحسين نسبة فيتامين أ في الجسم

إن زيت النخيل الأحمر غني بالكاروتينات التي يمكن أن يحولها الجسم إلى فيتامين أ.

منتجات تحتوي على زيت النخيل

استخدامات زيت النخيل في المنتجات الغذائية

يُستخدم في الطهي ويُضاف أيضًا إلى العديد من الأطعمة الجاهزة للأكل كالتالي:

  1. طهي وقلي الطعام: لأن درجة الدخان عالية (درجة الحرارة التي يتأكسد عندها الزيت وينتج عنه دخان) ويتحمل درجات حرارة مرتفعة.
  2. يُضاف إلى زبدة الفول السوداني وزبدة المكسرات الأخرى: كمثبت لمنع الزيت من الانفصال والاستقرار في الجزء العلوي من الجرة.
  3. السلع المخبوزة مثل الخبز، والبسكويت، والكعك، والكوكيز: يحافظ على تماسك العجين وتجانسه ويجعله أكثر ليونة وتمدد أثناء التشكيل.
  4. وجبات الطعام المجمدة: يُضاف إلى الوجبات المجمدة لمنعها من الالتصاق ببعضها البعض. كما أنه يعمل كمادة حافظة طبيعية في الوجبات المصنعة.
  5. بعض ألبان الأطفال: كبديل للأحماض الدهنية الموجودة في لبن الأم، كما يوفر ملمس كريمي وناعم.
  6. الجبن النباتي: يوجد في العديد من منتجات الجبن الخالية من الألبان.
  7. رقائق الشيبس: يوفر هذا الزيت تكلفة إنتاج منخفضة، إلى جانب نقطة دخان عالية تجعله مثاليًا للقلي.
  8. الاندومي أو النودلز: تحتوي عبوة المعكرونة سريعة التحضير على 20٪ من وزنها على زيت النخيل، حيث يُستخدم لطهي المعكرونة مسبقًا، لذلك كل ما عليك فعله هو إضافة الماء الساخن.
  9. يحتوي الآيس كريم التجاري على هذا الزيت، مما يخلق ملمسًا ناعمًا ودسمًا.
  10. ألواح الإفطار (ألواح الحبوب الكاملة والرقائق) مثل fitness.
  11. بعض أنواع الشوكولاته والنوتيلا: يساعد هذا الزيت على خلق مظهر ناعم ولامع في بعض أنواع الشوكولاتة ويمنعها من الذوبان في درجة الحرارة العالية.
  12. رقائق الذرة: يُستخدم للحفاظ على الحبوب مقرمشة وطازجة.
  13. المكسرات المجففة: باعتباره أرخص زيت نباتي، فهو يُستخدم بانتظام لتحميص المكسرات لتقليل التكلفة.
  14. مبيضات القهوة.
  15. الزبدة والمارجرين: زيت النخيل يمنع أكسدة الزبدة. أكسدة المواد الدهنية هو تفاعل المادة كيميائياً مع الأكسجين، وهو يحط من جودة المادة ويغير من نكهتها ورائحتها. كذلك يعطي للزبدة قوام متماسك ويحسن الملمس. 
  16. فشار الميكروويف.
  17. الصلصات.
  18. مكعبات المرقة.

استخدامات أخرى

  1. أحمر الشفاه ومستحضرات التجميل الأخرى: هو مثالي لهذه الصناعات لأنه يحتفظ بالألوان جيدًا، ولا يذوب بسرعة في درجة حرارة الغرفة، وله تطبيق سلس، ولا طعم له تقريبًا.
  2. الشامبو: تعمل معظم أنواع الشامبو على تنظيف الشعر من الأوساخ والزيوت المتراكمة في الشعر كذلك قد تزيل الزيوت الطبيعية الموجودة أيضا، يمكن إضافة هذا الزيت إلى الشامبو أن يعوض بعض الزيوت الطبيعية المفقودة. سترى على الأرجح أنه مدرج على شكل كبريتات لوريث الصوديوم.
  3. معجون الأسنان، والصابون، ومساحيق الغسيل.
  4. كذلك يمكن استخدامه لإنتاج وقود الديزل الحيوي، والذي يعمل كمصدر بديل للطاقة.
  5. المكملات الغذائية: باعتباره مصدراً لفيتامين E.

هل زيت النخيل ضار بالصحة؟

أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2015 في المجلة العالمية لأمراض القلب إلى أن زيوت النخيل قد لا تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة. تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين E قد يبطئ من تطور الخرف ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما دعمت دراسة نُشرت عام 2022 هذه الفرضية. 

لكن هناك دراسات أخرى تعتقد عكس هذه النظريات وتنصح بتجنب زيوت النخيل. كما تنوه أنها ليست الزيوت الأكثر صحة التي يمكن استخدامها في الطهي. فإن هذا الزيت يحتوي على حوالي نصف كمية الدهون الموجودة جيدة (غير مشبعة) والنصف الآخر منها سيئة (مشبعة). ولكنه موجود في العديد من الأطعمة المتنوعة بحيث يصعب على الباحثين تحديد ما إذا كان جيدًا أم سيئًا.

زيت النخيل وارتفاع الكوليسترول

اكتسب زيت النخيل وزيت جوز الهند (ما يسمى بالزيوت الاستوائية) سُمعة سيئة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي ارتبطت منذ فترة طويلة بأمراض القلب. 

تعمل الدهون المشبعة على زيادة الكوليسترول الضار “LDL” والدهون الثلاثية، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب. 

تشير بعض الدراسات إلى أن زيوت النخيل قد ترفع مستويات الكوليسترول السيئ “LDL”. هذا عندما قارنت هذه الدراسات زيت النخيل بالزيوت السائلة الأخرى مثل زيت الزيتون، ووجدت أن زيوت النخيل زادت من الكوليسترول الضار في الأفراد الأصحاء. 

من جهة أخرى، يحتوي زيت النخيل على دهون مشبعة بنسبة 50٪، وهي نسبة أفضل من زيت نواة النخيل وزيت جوز الهند، والتي تزيد نسبة الدهون المشبعة فيها عن 85٪. 

بشكل عام، كلما زادت نسبة الدهون المشبعة في المادة الدهنية، زادت صلابتها في درجة حرارة الغرفة. هذا الزيت شبه صلب في درجة حرارة الغرفة.

زيت النخيل أفضل من الزيوت المهدرجة

عندما حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” استخدام الزيوت المهدرجة جزئيا، احتاج مصنعو المواد الغذائية والمطاعم إلى إيجاد بدائل لحفظ الأطعمة المصنعة، واحد من هذه البدائل هو زيت النخيل. فهو أقل تشبعًا أي لا يتم هدرجته، كذلك لا يحتوي على دهون متحولة. 

لكن لمجرد أن زيوت النخيل ليست سيئةً مثل الدهون المتحولة لا يجعلها هذا غذاء صحي. وفقًا لخبراء التغذية في جامعة هارفارد، من الواضح أن زيوت النخيل أفضل من السمن عالي الدهون، وربما تكون خيارًا أفضل من الزبدة. لكن يجب أن يظل الخيار الأول في الطعام هو الزيوت النباتية التي تكون سائلة بشكل طبيعي في درجة حرارة الغرفة، مثل زيت الزيتون.

زيت النخيل وأمراض القلب

قد تكون زيوت النخيل مرتبطةً بتصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب، حيث يكمن الخطر في تكرار تسخين الزيت. إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب، فتجنب تناول زيوت النخيل أو الأطعمة التي تحتوي عليها وتم تسخينها.

زيت النخيل والسرطانات

وجدت إحدى الدراسات أن بعض الملوثات الموجودة في هذا الزيت يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يتم تسخين الزيت عند دمجه مع الأطعمة والمنتجات الغذائية لتصنيعها. وبالتالي فإن معالجة هذا الزيت تتسبب في تكوين مادة استرات الأحماض الدهنية الجليسيديل (GES).

عند الهضم، تتكسر مادة (GES) وتنتج مادة “الجليسيدوول”، وهي مادة معروفة بتأثيراتها المسببة للسرطانات الخبيثة والحميدة في الحيوانات وأضرارها المشتبه بها للبشر.

على الرغم من وجود دراسات حيوانية، إلا أن هناك القليل من الأبحاث حول خطر زيت النخيل للإصابة بالسرطان لدى البشر. كذلك هناك أبحاث محدودة حول الكميات الآمنة الموصى بها من استخدام هذا النوع من الزيوت.

في نهاية المقال ننصحك أيها القارئ أن تستخدم زيت النخيل باعتدال ولا تفرط في استخدامه، أي لا تعتمد اعتماداً كليا على الأطعمة المُصنعة والجاهزة، والحلويات، والمعجنات الجاهزة، كذلك ابتعد عن المقليات وخاصةً في المطاعم التي يمكن أن لا تستخدم أي زيوت صحية في طهي الطعام. بدلاً من ذلك حاول الحصول على غذاء صحي مليء بالفاكهة والخضراوات، واستخدم زيوت صحية أكثر مثل زيت الزيتون وعباد الشمس النقي للحفاظ على صحتك وصحة أفراد أسرتك.

اقرأ أيضا: الوجبات السريعة Fast Food وأضرارها

المصادر

  1. https://www.webmd.com/diet/palm-oil-health-benefits 
  2. https://www.healthline.com/health/palm-oil-cancer#research 
  3. https://www.wwf.org.uk/updates/8-things-know-about-palm-oil
  4. http://www.palmoilindonesia.com/indonesia-palm-oil/nutrition-and-calories/
  5. https://tools.myfooddata.com/nutrition-facts/171015/wt1
  6. https://thenewpress.com/blog/15-palm-oil-products-you-probably-have-your-home
  7. https://www.ethicalconsumer.org/food-drink/foods-contain-palm-oil
  8. https://www.health.com/food/palm-oil

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى